التعليم العالي: الموافقة على استثناء الطلبة الدارسين في الخارج من شرط الاقامة “ضمن شروط” .. والمواد العملية تدرس في الحرم الجامعي

297

المرفأردت وزارة التعليم العالي على مطالبات الطلاب الاردنيين الدارسين في الخارج بالموافقة لهم على التعليم عن بعد واعتماد معادلة شهاداتهم، يؤكدون فيها ان تعليمهم عن بعد لن يكون معتمداً اذا كانوا خارج الدولة المستضيفة لهم.

وقال الناطي الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب ان لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية قامت بدراسة موضوع استثناء طلبة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 من شرط الانتظام والإقامة للدارسين في الخارج بسبب جائحة مرض فايروس كورونا من حيث التخصصات الانسانية والهندسية والطبية وقد قررت اللجنة ما يلي:

1. الموافقة على إستثناء طلبة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس الدارسين في الخارج للتخصصات الانسانية والهندسية والعلمية من شرط الاقامة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 والذين سيستكملون الدراسة عن بعد Online للفصل أعلاه شريطة احضار وثيقة من جامعة التخرج تثبت دراسته للفصل الكترونياً.

2. بالنسبة لطلبة الطب البشري إذا كان الطالب في السنوات الثلاث الأولى لا يوجد ما يمنع من استثناءه من شرط الاقامة للفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 حال أثبت أنه درسه إلكترونياً بوثيقة من الجامعة أما في حال كان في مستوى السنة الرابعة أو الخامسة أو السادسة فعليه احضار ما يفيد من جامعة التخرج أنه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً التقييم اللازم للفصل المذكور أعلاه.

3. بالنسبة لطبة طب الأسنان من مستوى السنة الرابعة والخامسة وفي حال درس الطالب الفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 إلكترونياً فعليه إحضار ما يفيد من جامعة التخرج أنه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو إلكترونياً التقييم اللازم للفصل المذكور أعلاه.

4. بالنسبة لطلبة دكتور صيدلة من مستوى السنة السادسة وفي حال درس الطالب الفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 الكترونياً فعليه احضار ما يفيد من جامعة التخرج أنه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً التقييم اللازم للفصل المذكور أعلاه.

5. بالنسبة لطلبة التمريض في المساقات العملية وفي حال درس الطالب الفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 الكترونياً فعليه احضار ما يفيد من جامعة التخرج انه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً التقييم اللازم للفصل المذكور أعلاه.

كما تود الوزارة أن توضح ما يلي :
• إن هذه القرارات محصورة بدراسة الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019 / 2020 فقط وإن اتخاذ قرارات مماثلة للفصول القادمة مرتبط بالوضع الوبائي عالمياً وبإمكانية فتح المطارات وعودة حركة السفر بين الدول وهو ما لا يمكن التنبؤ به في الوقت الحاضر.

• نتيجة لتحسن الوضع الوبائي في الأردن فقد نصت القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي بخصوص تنظيم عملية الدراسة في الفصل الصيفي في الجامعات على تدريس جميع مواد المختبرات العلمية والمشاغل الهندسية والتربية البدنية وأي مواد أخرى لا تدرس إلكترونياً في الحرم الجامعي بما في ذلك طلبة المرحلة السريرية لتخصصي الطب وطب الأسنان.

• أما بالنسبة للطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج فإن لجنة معادلة الشهادات تراجع تعليماتها المتعلقة بالمصادقة والمعادلة على ضوء لجؤ العديد من الدول اعتماد التعليم عن بعد (التعليم الإلكتروني) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي القادم (2020/2021).سرايا

قد يعجبك ايضا