الشروط الجديدة لإقامة الحملات الانتخابية و المقرات في ظل جائحة “كورونا” بعد إعلان موعد الإنتخابات

386

المرفأ..أجازت تعديلات على التعليمات التنفيذية الخاصة بإعداد جداول الناخبين لسنة 2020، تقديم طلبات إدراج اسماء الناخبين في الجداول الاولية بالوسائل الإلكترونية.

وحسب التعديلات، التي نشرتها الجريدة الرسمية قبل أسابيع، فإن كل شخص لم يدرج اسمه في الجداول الأولية للناخبين يمكنه التقدم بطلب خطي او الكتروني لدى مكتب الأحوال المدنية والجوازات لإدراج اسمه في الجداول، وذلك خلال اربعة عشر يوماً من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الاولية للناخبين، بالإضافة إلى امكانية الاعتراض “إلكترونيا” على تسجيل الغير في الجداول الأولية للناخبين ضمن الدائرة الانتخابية.

واشترطت تعليمات معدلة لقواعد حملات الدعاية الانتخابية لسنة 2020، توفير مواد التعقيم داخل المقر الانتخابي، وعدم السماح لأي شخص بدخول المقر الانتخابي دون ارتداء الكمامات والقفازات، وحظر اي اجتماع يزيد عدد الحضور فيه على مساحة المقر المحددة والموافق عليها من الهيئة المستقلة للانتخاب.

كما تتضمن التعديلات، عدم تقديم الاطعمة والمشروبات داخل المقر الانتخابي، بما في ذلك الماء إلا بآوان كرتونية او بلاستيكية تتواءم ومتطلبات الصحة والسلامة العامة، فضلاً عن التباعد بين المقرات الانتخابية بحيث لا تقل المسافة بينهما عن 200 متر، وبما يضمن عدم التزاحم، اضافة الى ضرورة الحصول على موافقة مسبقة على نموذج معد من الهيئة مرفقا به تعهدا خطيا من المرشحين بالالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة.

ونصت تعليمات معدّلة لاعتماد المراقبين المحليين للعملية الانتخابية لسنة 2020، على توقيع المؤسسة او التحالف الذي يتبع له المراقب على مدونة سلوك خاصة بالعملية الانتخابية تعدها الهيئة، واشتراط “بلوغ” سن الـ18 بدلا من “اتم” فيمن يتم اعتمادة، وان لا يكون المراقب عاملا في اللجان الانتخابية أو لجان الاقتراع أو الفرز أو المتطوعين، فيما أجازت التعديلات انهاء اعتماد اي مراقب لاي سبب تقرره المؤسسة او التحالف الذي يتبع له.

يذكر أن الهيئة المستقلة الانتخابات أعلنت موعد العاشر من تشرين الثاني القادم لبداية الاقتراع في الانتخابات النيابية 2020، بعد صدور الإرادة الملكية السامية بإجراءها.

قد يعجبك ايضا