بيان صادر عن جمعية جماعة الإخوان المسلمين/ الأردن حول تداعيات الانتخابات البرلمانية..

263

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن
جمعية جماعة الإخوان المسلمين/ الأردن حول تداعيات الانتخابات البرلمانية..
المرفأ..تابعت جمعية جماعة الإخوان المسلمين باهتمام بالغ الانتخابات النيابية في ظل ظروف حرجة جدا من حيث انتشار الوباء، وأوضاع اقتصادية صعبة ألحقت أضرارا بالغة بالكثير من القطاعات، وتداعيات اجتماعية لم يشهدها الأردنيون عبر تاريخهم الحديث، برزت بازدياد البطالة والفقر والحاجة لدى شرائح اجتماعية جديدة.
وإننا إذ نشكر الجهات التي أشرفت على الانتخابات من حيث الأطر الإدارية واللوجستية، إلا أنه لا يخفى على أحد أن الإصرار على إجراء الانتخابات بذات القانون السابق لم يستطع إقناع الغالبية العظمى من المواطنين بالمشاركة، حيث تكرر المشهد السابق من جديد من نواب غالبهم يصفون أنفسهم بأنهم ” نواب خدمات” هروبا من دورهم الذي أوجبه عليهم الدستور في التشريع والرقابة.
وإننا نستهجن الخروقات الخطيرة التي قام بها بعض النواب الفائزين وبعض أقربائهم من استخدام للأسلحة واختلاط خطير في ظل هذه الجائحة لا يروق للغالبية الساحقة من الأردنيين، وما ينتج عن ذلك من ضحايا بريئة لمثل هذه التصرفات التي تشكل إساءة لكل الأردنيين وعشائرهم وتاريخهم.
إننا نؤيد المعالجات لهذه المظاهر الخطرة ضمن إطار القانون، لكننا نؤكد على ضرورة أن تكون هذه المعالجات دائمة وعميقة تراعي طبيعة المجتمع والارتقاء بثقافته.
إن حماية الدولة تقتضي معالجات استراتيجية بالحفاظ على الموارد الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني، والذي أحوج ما يكون إلى تعميق الشعور بالعدالة وتكافؤ الفرص الفردية والجمعية.
وإننا بهذه المناسبة لنؤكد على البدء الجاد بتطوير الحياة السياسية من خلال إنضاج قانون انتخاب يعزز المشاركة السياسية البرامجية.
وإننا نرحب بحديث جلالة الملك بضرورة تطبيق القانون على كل المواطنين دون تمييز أو محاباة، بحيث يشمل القوانين كلها، وتعميق دولة المؤسسات الذي يستدعي تقديم أصحاب الكفاءات والقدوات إلى مواقع المسؤولية، بعيدا عن سياسات التنفيع والأعطيات، والحفاظ على المؤسسات التي بناها الأردنيون.
وختاماً لا بد من توحيد جهود كل المخلصين في الأردن، والعمل معا ضمن تلاحم وطني يعيد الحماسة والإبداع لمسار استكمال بناء الدولة وتطورها كما كان في البدايات.
قال تعالى (رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات)
حفظ الله الأردن وشعبه وقيادته
عمان في ٢٨ ربيع الأول / 1442 هـ الموافق 14/11/2020م

قد يعجبك ايضا