الطقس أجواء باردة نسبياً وغائمة و هطول زخات متفرقة وحالة من عدم الاستقرار الجوي السبت.

0 109
وأعلنت أمانة عمان الكبرى استعدادها لمواجهة أي ظروف جوية طارئة وتطبيق خطة طوارئ.

ووزعت الأمانة فرق طوارئ على النقاط الحيوية، بالإضافة إلى تجهيزها بالتجهيزات الكاملة وأدوات السلامة العامة اللازمة لتكون مستعدة للتعامل مع أي ظرف طارئ ومعالجته بالسرعة الممكنة.

وقال موقع طقس العرب إن الأردن يتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة تلاقي امتداد لمنخفض جوي سطحي من السعودية يسمى بمنخفض البحر الأحمر، وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا.

وأضاف الموقع أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق للرطوبة في طبقات الجو المختلفة، بحيث تتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المتأخرة وفجر السبت لهطول زخات رعدية من الأمطار.

أما نهار السبت فتتأثر المملكة بحالة تُصنف بأنها قوية من عدم الاستقرار الجوي وذلك مع تعمق الهواء البارد في طبقات الجو وتلاقيه مع امتداد لمنخفض البحر الأحمر بحيث تكون الفرصة مهيأة لهطل زخات رعدية من الأمطار في مناطق متفرقة.

وقد يكون الهطل غزيرا في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية وتترافق مع تساقط البَرد، مما قد يتسبب بتشكل السيول المفاجئة في المناطق المنخفضة، والمنحدرات، والأودية والشعاب و يشمل ذلك مناطق عّدة من البادية.

ونبه طقس العرب إلى الأخذ بتوصيات منها ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه المعتادة، وضرورة الابتعاد عن الأودية خاصة في المناطق الصحراوية/البادية ويشمل ذلك قاطني بيوت الشعر.

وتثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية والتي تأتي بشكل مؤقت، والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار المحتمل المرافق للسحب الرعدية، وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الخارج عند وجود السحب الركامية الرعدية والاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.

وقال موقع طقس العرب، إن الفرصة تتهيأ في ساعات الليل المتأخرة وفجر السبت لهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق متفرقة، ربما تكون غزيرة في بعض الأحياء وتترافق مع تساقط البَرد، مما قد يتسبب بحدوث ما يُسمى بالسيول المفاجئة لا سيما في المناطق المنخفضة والمنحدرات والأودية والشعاب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة عشر − سبعة =