دراسة علمية في جامعة البترا مستخلص البطيخ المر يزيد من فعالية المركبات الدوائية في خفض السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية

0 39

مستخلص البطيخ المر يزيد من فعالية المركبات الدوائية في خفض السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية
المرفأ…أظهرت نتائج دراسة علمية في جامعة البترا أن العلاج المركب المكون من الجليمبيرايد ومستخلص البطيخ المر يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ بعد أسبوعين من العلاج اليومي. كما بينت الدراسة حدوث انخفاض كبير في مستوى الكوليسترول في جميع المجموعات (جليمبيرايد، ومستخلص البطيخ المر، والتوليفة المكونة منهما). إضافة إلى انخفاض كبير في الدهون الثلاثية في المختبر، كما أظهرت دراسة تشريح الأنسجة إلى تأثير مستخلص البطيخ المر في حماية خلايا البنكرياس وتحفيزها.
وكشفت الدراسة عن أن العلاج المركب من “جليمبيرايد مع مستخلص البطيخ المر”، يعتبر فعالاً من حيث التكلفة وأقل سمية، وكذلك يعتبر علاجاً محتملاً لمرض السكري وفرط نسب الدهون، ويمكن متابعة تناول جرع صيدلانية معايرة من البطيخ المر لفائدته السريرية في علاج مرض السكري والمضاعفات الأخرى المرتبطة به.

وقدمت الصيدلانية مرح أبو محفوظ نتائج دراستها ضمن رسالة نالت فيها درجة الماجستير في كلية الصيدلية والعلوم الطبية بجامعة البترا، بإشراف الدكتورة كنزا منصور والدكتور لؤي أبو قطوسة، وتكونت لجنة المناقشة من المشرفين إلى جانب الدكتور إياد الملاح والدكتور ناصر ادكيك من جامعة البترا، والدكتور فراس الحجي من جامعة العلوم التطبيقية.
وبيّنت الدراسة أن مركب “جليمبيرايد مع مستخلص البطيخ المر” يزيد من فعالية الدواء في خفض نسب سكر الدم بشكل أكثر أمانًا وتآزرًا. ويساعد في الحفاظ على نسب الدهون ضمن الحدود الطبيعية، والتي قد تمثل آلية وقائية ضد تطور تصلب الشرايين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × خمسة =