إقرار آلية “المطاعيم الموسمية” للطلبة

230
المرفأ…: أكدت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى القبيلات أن الوزارة ستبدأ خلال الفترة المقبلة بتحصين طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بلقاح “الدفتيريا والكزاز” (المطعوم الثنائي للكبار) في مدارس المملكة.
وقالت القبيلات في تصريح له امس، إن هذا المطعوم يأتي استكمالا لبرنامج التطعيم الوطني لطلبة المدارس وذلك نظرا لتعليق عودة طلبة الصفين العاشر الأساسي والحادي عشر إلى إشعار آخر نتيجة للوضع الوبائي الذي تشهده المملكة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد.
واضافت القبيلات، ان الوزارة خاطبت مديري التربية والتعليم بالايعاز لمديري ومديرات المدارس ذات الصفين العاشر والحادي عشر بغية تقسيم الطلبة المستهدفين الى مجموعات صغيرة مؤلفة من 10 طلاب كحد أقصى مع مراعاة شروط البروتوكول الصحي المعمول به بالوزارة والمقر مسبقا من وزارة الصحة والمتمثلة بارتداء الكمامات ومراعاة مسافة الأمان التي يجب الا تقل عن مترين بين كل طالب وآخر، وتوفير المعقمات وتوزيع الطلبة على الغرف الصفية تجنبا لحدوث تجمعات واكتظاظ.
وبينت انه سيتم التواصل مع أولياء أمور طلبة الصفين العاشر الأساسي والحادي عشر من قبل مديري ومديرات المدارس الحكومية لإرسال أبنائهم للمدرسة وذلك بموعد يتم تحديده بالتنسيق مع المركز الصحي الذي تتبع له المدرسة لإعطائهم الجرعة المدعمة الثالثة من مطعوم ثنائي الكبار (دفتيريا وكزاز) وذلك بعد الاطلاع وفرز بطاقة التطعيم الخاصة بكل طالب وتوثيق ذلك في سجل الطالب المدرسي الموجود في المدرسة.
وأوضحت انه تم الإيعاز كذلك لمديري ومديرات المدارس الخاصة للتواصل مع أولياء الأمور لإرسال أبنائهم للمدرسة لأخذ المطعوم وضمن برنامج ومواعيد محددة بالتنسيق مع الأطباء المتعاقدين مع مدارسهم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وكافة الاشتراطات الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.
يذكر ان مرض الخناق (الدفتيريا) يعتبر من الأمراض المعدية وتسببه السموم التي تنتجها بكتيريا تدعى بكتيريا الخناق الوتدية.
ويؤثر المرض على الحلق واللوزتين وهما الشكلان الأكثر شيوعا من المرض، ما يؤدي إلى انسداد المسالك التنفسية والتسبب بالخناق، وفق منظمة الصحة العالمية التي أشارت عبر موقعها الإلكتروني الى أن “الكزاز” مرض معد تسببه جراثيم لاهوائية؛ وظهور الأعراض الأولية للإصابة بالكزاز تتراوح بين يومين إلى شهرين، لكنها في العادة تستغرق 14 يوماً.

قد يعجبك ايضا