شركس: المركزي اتخذ اجراءات عديدة لاحتواء تداعيات كورونا على الاقتصاد

0 20
المرفأ..: أكد نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس أن البنك اتخذ العديد من الخطوات والاجراءات الهادفة لاحتواء تداعيات آثار فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في جامعة الزرقاء اليوم الاثنين، عبر استخدام تقنية الاتصال المرئي بعنوان: “الاقتصاد الأردني في ظل جائحة كورونا”، وذلك استمراراً لنهج اللقاءات العلمية والمتعلقة بالمستجدات الاقتصادية والتسويقية في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة.
ولفت إلى أن الاجراءات تضمنت تقديم حزمة تحفيزية بلغت قيمتها 7ر2 مليون دينار او ما نسبته 6ر8 من الناتج المحلي الاجمالي والسماح للبنوك بتأجيل القروض للقطاعات المتضررة وتخفيض كلف التمويل وزيادة الاجال للتسهيلات القائمة والمستقبلية للقطاعات الاقتصادية بما فيها المشاريع المتوسطة والصغيرة من خلال برنامج البنك المركزي لتمويل ودعم القطاعات الاقتصادية، بالإضافة الى دعم إجراءات الشركة الأردنية لضمان القروض بتخفيض عمولات برامج الشركة ورفع نسبة التغطية التأمينية لبرنامج ضمان المبيعات المحلية.
وتحدث شركس خلال اليوم العلمي الذي حضره القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور نضال الرمحي ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور نضال عيشة وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس في الكلية والجامعات الأخرى وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس في الأردن وخارجه عن كافة الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا واجراءات البنك المركزي لمواجهتها.
من جانبه بين عميد الكلية الدكتور زكريا عزام إن العالم لا يزال يعيش في أجواء من التخوف والحذر حول مستقبل الاقتصاد والأجيال المقبلة في ظل جائحة كورونا، والتي تركت أثراً واضحاً على اقتصادات الدول وأدواتها وأنشطتها.

وأشار إلى أن تداعيات الجائحة أثرت بالسلب على العديد من أنماط الحياة الاقتصادية كالنمو الاقتصادي والانتاج والتجارة الخارجية والعمالة والسياحة والنقل والأمن الغذائي والصحة، مؤكداً أن الخروج من هذه الآثار يتطلب تضافر الجهود المحلية والاقليمية والدولية.

وفي نهاية اللقاء، الذي أداره النائب الأول لعميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية الدكتور ابراهيم خريس، جرى نقاش وحوار موسع أجاب شركس على العديد من الاستفسارات المتعلقة بواقع الاقتصاد الوطني.

وقدم عزام شكره لرئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود ابو شعيرة ولرئيس مجلس الامناء المهندس سمير الحباشنة وللقائم باعمال رئيس الجامعة الدكتور نضال الرمحي على جهودهم في انجاح اليوم العلمي ودعمهم المتواصل لانجاح المسيرة العلمية والاكاديمية في جامعة الزرقاء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 − أربعة =