دراسه لمختبر بيولاب تؤكد صحة قرار الحكومه تأجيل الجرعه الثانيه من مطعوم استرازينيكا

230

المرفأ..عمان، الأردن – حزيران 2021 أكد المؤسس والمدير التنفيذي لمختبر بيولاب الطبي الدكتورعميد عبدالنّور، بأن مختبر بيولاب قد أجرى بحثا علميا على ما يقل عن 40 شخصا وذلك لدراسة الفعاليه المناعيه للقاح أسترازينيكا و الفتره الزمنيه المثلى للمباعده بين الجرعتين لتحقيق أفضل النتائج.
وحسب ما صرح به د. عبدالنور، فإن النتائج الأوليه للدراسه تشير إلى سلامة قرار المباعده ما بين جرعتي لقاح أسترازينيكا في الاردن والذي قد اتخذته في وقت سابق السلطات الصحيه في المملكه.
ومن جهته أكد الدكتورعيسى أبو ديه، رئيس قسم الأبحاث العلميه في بيولاب، والذي يرأس الفريق العلمي الذي يجري هذه الدراسه بأن النتائج الأوليه تفيد بأن الاجسام المضاده لفيروس كورونا وصلت قيمها القصوى عند غالبية المشاركين بعد مرور 8 أسابيع على تلقيهم الجرعه الأولى بما يشير الى تكون مناعه ضد فيروس كورونا لدى المشاركين بين الاسبوع الثامن والاسبوع العاشر وبما يتوافق مع نتائج دراسات عالميه مماثله في هذا الخصوص وتوصيات شركة استرازينيكا.
وأضاف د. أبوديه بأن النتائج أشارت أيضا الى أن الأعراض الجانبيه للجرعه الأولى من المطعوم كانت في غالبيتها خفيفه ومتوسطه واستغرقت في المجمل يومين الى ثلاثة أيام لتتلاشى.
والجدير بالذكر أن هذه الدراسه مدتها 6 أشهر يتم فيها سحب عينات دم للمشاركين كل أسبوعين وذلك لقياس كميات الأجسام المضاده للبروتين التاجي لفيروس كورونا المتكونه بفعل اللقاح. وما زالت الدراسه مستمره لتقييم أثر الجرعه الثانيه من اللقاح مقارنة بالجرعه الاولى، كما سيتم زيادة أعداد المشاركين لتدعيم نتائجه الأوليه وتعميم نتائجه.
ويعتبر مختبر بيولاب الطبي من الرواد في حقل التشخيصات الطبية والفحوصات المخبرية، حيث يقدم خدمة توفير أكثر من 700 نوع من الفحوصات الطبية، سواءً للأفراد أو الأطباء أو المستشفيات والمختبرات الأخرى في شتى أرجاء منطقة الشرق الأوسط. وفي الأردن، تتوزع فروع بيولاب العشرون في مناطق هامة ومختلفة من المملكة. كما ينفرد بيولاب بكونه المختبر الوحيد في المنطقة الحاصل على الاعتمادية من أربعة هيئات اعتماد دولية لضمان الجودة، وتتمثل في اعتماد كلية علم الأمراض الأمريكية CAPواللجنة المشتركة الدوليةJCI ،وشهادة ISO15189 المقدمة من نظام الاعتماد الأردني JAS للخدمات الصحية المميزة، واعتمادية مجلس اعتماد المؤسسات الصحيةHCAC .

قد يعجبك ايضا