وزير الزراعة: تقديم كافة اشكال الدعم للمشاريع الزراعية الريادية

200

المرفأ..أكد وزير  الزراعة المهندس خالد حنيفات حرص الوزارة على تقديم كافة أشكال الدعم للمشاريع الزراعية الريادية التي تشكل قيمة اقتصادية كبيرة تتمثل بالعوائد التصديرية العالية والتي تصل الى أضعاف المزروعات التقليدية عدا عن دورها في توفير فرص عمل لابناء المجتمع المحلي .

وأضاف الحنيفات خلال زيارته لمزرعة ريادية مختصة بزراعة الزعفران في  جرش ومشاركته في أول موسم حصاد لابصال الزعفران في  الأردن , ان الوزارة تسعى الى تعميم المشاريع الزراعية الريادية على كافة محافظات المملكة وتقديم الدعم لها من خلال الذراع التمويلي للوزارة المتمثل بمؤسسة الاقراض الزراعي بتقديم قروض ميسرة وبدون فوائد تصل الى 20 ألف دينار وتقديم المساعدة من قبل مراكز الارشاد الزراعي التابعة للوزارة .

وشدد الحنيفات على ضرورة توجيه القروض للمشاريع الزراعية الريادية وعلى وجه الخصوص المشاريع النموذجية غير التقليدية التـي تحدث أثراً واضحاً في إدخال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في  الزراعة المخفضة لإستهلاك المياه والطاقة .

ودعا الحنيفات الى تعميم بصيلات الزعفران وتوزيعها على محافظات المملكة اضافة الى اكثارها ضمن مشاتل الوزارة وصولا الى تعميم دائم لتلك  الزراعة التي تدر ارباح اضعاف الزراعات التقليدية الموجودة حاليا .

وقال مدير مزرعة زعفران  الاردن عادل صبح ان انه استلهم فكرة زراعة الزعفران بعد أن لاحظ نمو النبات بشكل تلقائي في محافظة  جرش حيث قام باجراء فحوص مخبرية للتربة والتي أكدت على أن منطقة  جرش تعد مكانا مثاليا لزراعة هذا النوع من النباتات وبناء عليه تم استيراد ابصال الزعفران من  إيطاليا لتكون التجربة الاولى من نوعها في  الاردن .

و أضاف صبح انه عمل على تطوير زراعة ابصال الزعفران بمساندة من حاضنة الابتكار الزراعي التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية التي قدمت المساعدة للمشروع باعتباره احد المشاريع الريادية في الحاضنة مشيرا الى ان الدونم الواحد اذا زرع بطريقة مثالية ينتج حوالي 1 كيلو غرام من مادة الزعفران والذي يباع بنحو 10 الالاف دينار وهو عائد كبير مقارنة بالمزروعات الاخرى اذا زرعت بنفس المساحة .

وابدى صبح توزيع ابصال مجانية لكافة محافظات المملكة ليتسنى للمزارعين تجربة زراعة الزعفران في مناطقهم و تأمين ابصال لهم بأسعار رمزية وتقديم المساعدة لهم في كيفية زراعة الزعفران ومساعدتهم بتسويق المنتج عدا عن تقديم ابصال ابصال زعفران مجانية لوزارة  الزراعة لزراعتها في مشتل فيصل الزراعي .

قد يعجبك ايضا