مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية ينظم محاضرة: حول اضطرابات النوم لدى طلبة الجامعة وسبل تحسينها

0 25

المرفأ..: سامي العتيلات
نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية وعبر تطبيق ” زوم ” محاضرة بعنوان” إضطرابات النوم لدى طلبة الجامعة وسبل تحسينها.
الأستاذة الدكتورة نهاد البطيخي مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع رحبت بالمحاضرة الدكتورة ميس الدغمي الأستاذ المساعد في كلية علوم التأهيل والباحثة غيداء الدبايبه ماجستير العلاج الطبيعي والطلبة الحضور عبر تطبيق ” زوم”..

وقالت البطيخي ان المركز كان وما زال له دور فعال في استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات وذوي الخبرة من كافة المجالات وغي جميع المناسبات الوطنية والدينية لتحقيق رؤية الجامعة في بناء المجتمع وتقديم كل ماهو جديد لكافة طلابنا
وقالت الدكتورة ميس الدغمي إن اضطرابات النوم هي أمراض ينتج عنها تغيرات في طريقة النوم، وأن اضطراب النوم يمكنه التأثير على صحتك العامة وسلامتك ونوعية حياتك. ويُمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرتك على القيادة بأمان كما يزيد خطورة حدوث مشكلات صحية أخرى.
وأضافت ان من علامات اضطرابات النوم وأعراضها فرط النعاس أثناء النهار، وعدم انتظام التنفُّس أو زيادة الحركة أثناء النوم. وتتضمن علامات وأعراض أخرى مثل استيقاظ غير منتظمة وصعوبة الاستغراق في النوم.
من ناحيتها قالت الباحثة غيداء الدبايبه أن هناك العديد من أنواع اضطرابات النوم المختلفة. ويُصنَّف عادةً في مجموعات تُفسّر لما تحدُث تلك الاضطرابات وكيفية تأثيرها عليك. ويُمكن أيضًا تصنيف اضطرابات النوم وفقًا للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو مشكلات التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار.
وأكدت الدكتورة الدغمي أن الحل يكمن في النوم السليم وممارسة الرياضة وعدم سلوك السلوكيات الخاطئة والابتعاد عن التدخين والأكل السليم، وتنظيم استخدام الهاتف النقال والابتعاد عن المشروبات المنبهه.
في نهاية المحاضرة شكرت البطيخي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الاردنية على تحفيزه بإقامة مثل هذه المحاضرات والنشاطات التي تعود بالنفع على طلبة الجامعة، ثم شكرت الدكتورة الدغمي والدبايبة والطلبة الذين حضروا المحاضرة وجاهيا وعبر تطبيق زوم ، مثمنين ومقديرين هؤلاء الطلبة الدور الذي يقوم به مركز تنمية وخدمة المجتمع بالتوعية والتثقيف لطلبة الجامعة،وطمنت البطيخي الطلبة الخريجين باحتساب هذا النشاط كخدمة مجتمع لهم من ضمن متطلب خدمة المجتمع الالزامي المطلوب من جميع طلبة الجامعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × 3 =