مؤشر رخص البناء يتراجع 3 درجات للعام الثالث في الاردن

218
المرفأ…. يواصل مؤشر تصاريح البناء تراجعه في الأردن بواقع 3 درجات للعام الثالث على التوالي، وفق رئيس هيئة المكاتب الهندسية عبدالله غوشة.
وقال غوشة إن المملكة تحتل المركز 138 عالميا من أصل 180 دولة على مؤشر تصاريح البناء، حيث سجل الأردن في هذا المؤشر تراجعا لمرتبة أقل من المتوسط في حين تحسن ترتيب 11 دولة عربية.
وبين أن الأردن تراجع 15 درجة على مؤشر بدء المشاريع، وفق الأرقام الواردة في العديد من الدراسات العربية واستنادا لتقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي للعام 2020، علما بأن ترتيب الأردن واستنادا للمؤشر العام لبيئة الأعمال هو في المركز الثاني.
وأوضح غوشة أن كل ذلك يأتي في الوقت الذي شهد فيه الأردن تحسنا في مؤشر بيئة الأعمال استنادا لتقرير المناخ الاستثماري في الدول العربية الصادر مؤخرا عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، لافتا إلى أن المملكة تأتي ضمن المجموعة الأولى من الدول العربية التي ترتيبها أفضل من المتوسط العالمي.
وطالب رئيس هيئة المكاتب الهندسية، الحكومة، بضرورة إيلاء موضوع استخراج رخص وتصاريح البناء، أهمية كبرى نظرا لأهمية الوقت والإجراءات الإدارية، الأمر الذي ينعكس سلبا على مشاريع الاستثمار الداخلي والخارجي، مؤكدا أهمية تبسيط الإجراءات وتقليص الوقت وتحسين منصة التصاريح الإلكترونية والرقابة على الإعمار.
وشدد غوشة على أن الحكومة تتحمل مسؤولية تحسين مؤشر رخص البناء نظرا لوجود أطراف عديدة ضمن منظومة التراخيص وهي مسؤولية مشتركة بين جميع شركاء القطاع الهندسي سواء أمانة عمان الكبرى أو نقابة المهندسين أو مجلس البناء الوطني، معتبرا أن تراجع الأردن في استخراج واستصدار التراخيص، مؤشر مهم في منظومة الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث جاء الأردن في المركز 11 من أصل 19 دولة عربية.
ولفت غوشة إلى أن عدد الفرص المولدة نتيجة الاستثمار الأجنبي لا تتجاوز 225 فرصة مقارنة بنحو 15 ألف فرصة عمل في الإمارات العربية المتحدة و12 ألف فرصة في المغرب و6 آلاف فرصة في مصر.

قد يعجبك ايضا