السعودية تطبيق “اعتمرنا” شرط لأداء العمرة

0 45

المرفأ….كشفت مصادر مطلعة استمرار العمل بالتعليمات الصادرة عن المملكة العربية السعودية، في حين شددت على ضرورة تقيد المعتمرين بتصاريح فعالة لمستفيدي تطبيق “اعتمرنا” خلال مشاعر العمرة.

 

وفيما يتعلق باشتراط السفر جواً لأداء العمرة، استبعدت المصادر إلغاء هذا الاشتراط خلال الفترة المقبلة، مع السماح للأردنيين بتأدية العمرة بالحافلات عبر المنافذ البرية.

 

واوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، عدم وجود اي كوتا مخصصة للعمرة للدول، مشيرة إلى أن مدة برنامج العمرة سيكون حسب رغبة المعتمر وبما لا يتجاوز فترة التأشيرة المقدرة بنحو 30 يوما، مع عدم تقليل مدة أيام البرنامج.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أكدت في وقت سابق أن إجمالي عدد المعتمرين المتوقع وصولهم إلى رحاب مكة المكرمة، مع فتح موسم العمرة في بداية شهر آب الماضي يصل إلى 20 ألف معتمر من الداخل والخارج، متوقعة زيادة العدد وفق مقتضيات كل مرحلة وحسب ما تسمح به التدابير الصحية التي تراعي سلامة ضيوف الرحمن في المقام الأول.

 

وبينت أن العمرة مفتوحة لمن هم في الخارج من الدول المسموح لها بالدخول وفق ما تعلنه وزارة الصحة والهيئة العامة الطيران المدني.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية شددت في تصريحات صحفية امس رصدتها “الغد” على “عدم إمكانية أداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، أو الصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي أو زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، دون وجود تصاريح فعالة للمستفيد من خلال تطبيق (اعتمرنا) والحجز في الموعد المراد على حسب التوفر للمواعيد”.

 

وكشفت الوزارة في تصريحات صحفية، أنه عند وجود تصريح للعمرة سواء في حال كان المعتمر داخل الحرم المكي أو لم يتم الوجود في الوقت المصرح به، فسيتم احتسابه كتصريح سابق، ولا يتم إصدار تصريح آخر إلا بعد مضي 15 يوما على التصريح السابق، إذ إنه عند عدم الذهاب للعمرة يعد التصريح “سابقا” بعد انتهاء الوقت المحدد له وغير صالح للاستخدام، ويلزم الانتظار بحسب المدة المذكورة في التطبيق حتى يتم الحجز مجددا.

 

وأوضحت أن تطبيق “اعتمرنا” لا يسمح بحجز أكثر من تصريح في الوقت نفسه، مع مراعاة المدة اللازمة بين كل تصريح وآخر، إذ إنه تم تحديد المدة الزمنية لتصاريح العمرة بـ15 يوماً بين كل تصريح وآخر، والصلاة في الروضة الشريفة بـ30 يوماً، في حين لا يمكن حجز الصلوات في المسجد الحرام لأكثر من يوم في الوقت نفسه، بل يمكن الحجز ليوم آخر بعد انتهاء صلاحية التصاريح الحالية.

 

ونقلت وكالة الانباء السعودية “واس” عن مركز الاتصال والإعلام الجديد تأكيده تقليص مدة الحجر المؤسسي، الذي يشمل غير المحصنين ضد فيروس كورونا والحاصلين على جرعة واحدة من اللقاح، إلى خمسة أيام، للقادمين إلى المملكة من الدول المسموح القدوم منها، بشرط إجراء فحوصات كورونا، مع ضرورة تسجيل اللقاحات المضادة للفيروس إلكترونيا لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وحاملي التأشيرات بأنواعها، والمقيمين ومرافقيهم”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة + 7 =