الحاج توفيق: عودة الأراجيل قد تساهم بعودة الحياة للمقاهي

0 36

المرفأ : قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، إن السماح بتقديم الأراجيل داخل المقاهي في الشتاء، سيخفف من الضرر الواقع على هذه المنشآت بشكل ملحوظ.

وأضاف الحاج توفيق اليوم الثلاثاء، أن المطالبة بالسماح للمنشآت بتقديم الأراجيل داخل “المقاهي والكوفي شوب”، لم يكن أبداً لتشجيع الإقبال على التدخين، مشيراً إلى أن هذه المنشآت مرخصة من الحكومة، وأغلقت منذ بداية الجائحة، وسمح لها قبل أشهر بتقديم الأراجيل في “الترس” الساحة الخارجية للمنشآت فقط.

وأوضح الحاج توفيق، أن المقاهي التي تقدم الأراجيل من أكثر المنشآت المتضررة بسبب الجائحة، إذ أغلقت الكثير منها أبوابها بسبب الخسائر وتراكم الديون على أصحابها.

وأشار إلى أن السماح بتقديم الأراجيل فيها، سيرفع الإقبال نوعا ما عليها “بغض النظر عن الضرر الواقع جراء التدخين”، خاصة أنه في فصل الشتاء لا  يمكن استخدام الترس الخارجي بالمقاهي، مضيفاً أن القرار اشترط عدم تقديم الأرجيلة أو أي نوع من أنواع التبغ وأشكاله لمن هو دون الـ 18 سنة استنادا للمادة 55 من قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 وتعديلاته.

وبين الحاج توفيق، أن 80% من هذه المنشآت لا تملك ترسات خارجية، وهو الأمر الذي ساهم برفع الخسائر التي يتكبدها أصحابها، بالإضافة توقف عمل الموظفين بهذه بالمقاهي والكوفي شوب، ما أدى إلى تضرر 80% من هذه المنشآت.ولفت إلى أن الأردن يوجد فيها نحو 3000 مقهى وكوفي شوب، وغالبيتها تم إغلاقه بسبب تداعيات الجائحة وأوامر الدفاع القاضية بذلك، مضيفاً أن 95% من مالكي هذه المنشآت أردنيين.

وأكد أن القرار يشمل المقاهي والكوفي شوب الشعبية والسياحية.

واعتبر الحاج توفيق، أن توقيت السماح بتقديم الأراجيل يمكن أن يساهم بعودة الحياة لهذه المنشآت نوعاً ما.

من جهته، قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، إن السماح بتقديم الأراجيل داخل المقاهي والمطاعم والكوفي شوب، قد يزيد الإقبال قليلاً عليها.

وأوضح أن ليس كل المطاعم تقدم الأراجيل، لكن القرار سيخفف بشكل أو بآخر من خسائر المقاهي.

وأشار العواد، إلى أن تقديم الأراجيل، يعتمد عليها المطاعم السياحية بشكل أكبر من غيرها من المطاعم.

وفي السياق، طلب وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، من غرف التجارة، التعميم على منتسبيها للتقيد بالبروتوكول رقم 15، الذي يتعلق بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المعنية ستتابع مدى الالتزام بالبروتوكول والاشتراطات الواردة فيه واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين حفاظاً على السلامة العامة.

وجرى إصدارالبروتوكول من قبل وزارة العمل واعتماده من قبل وزارة الصحة.

وبينت الوزارة أن البروتوكول تضمن أربعة إجراءات للوقاية؛ كالتزم المنشآت بإجراءات الوقاية قبل البدء بالعمل في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة، واجراءات وقائية مترتبة على العاملين في المنشآت المصرح لها بالعمل، وإجراءات وقائية أثناء الدخول إلى المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة، وإجراءات أخرى أثناء العمل.

وأكدت أنه يتطلب الآن التزام المنشأة بالتوقيع على تعهد خاص باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وفقاً لاشتراطات وبروتوكولات التدابير الوقائية الصادرة عن وزارة العمل.

واشترط البرتوكول أن يكون العاملين في المنشأة من متلقي جرعتي مطعوم كورونا أو جرعة واحدة ومن غير المتخلفين عن موعد الجرعة الثانية أو أن يتم إحضار فحص PCR سلبي النتيجة ولم يمض عليه أكثر من 72 ساعة كل أحد وخميس (سند أخضر)، بالإضافة لإجراءات أخرى موضحة في البروتوكول.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر − ثمانية =