جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأولى على الشرق الأوسط في مسابقة “كشف الاختراق”

0 46

المرفأ…. حقّقت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا المركز الأول، في التصفيات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط، لمسابقة معهد روشيستر للتكنولوجيا الأمريكي Rochester Institute of Technology (RIT)  في مجال الأمن السيبراني وكشف الاختراق (Colgate  Penetration Testing Competition (CPTC ، والتي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي، وبهذا تأهلت إلى التصفيات النهائية المزمع عقدها في الشهر الأول من العام القادم في مدينة نيويورك.
وتكوّن الفريق الفائز، الذي يشرف عليه عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد، ويدربه الدكتور محمد عبابنة من الطلبة: ( رهف حجير، عامر جرار، عمر الشوحة، مجد الأصفر، يزن جابر، وليد بركات (كابتن الفريق).
وهنّأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الفريق الفائز ومدربه ومشرفه، معرباً عن فخر الجامعة بكل فوز يؤكد مكانتها وتفوّقها، على المستويين المحلي والإقليمي والدولي، ويثبت جدارة برامجها التعليمية والتدريبية.

وأضاف الرفاعي أن الجامعة، وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، دأبت على دعم طلبتها بكل ما من شأنه صقل مهاراتهم العلمية والعملية، وتدريبهم على العمل ضمن فريق.
ومن جهته قال أحمد إن جوهر المسابقة ينسجم مع برنامج الأمن السيبراني الذي طرحته الجامعة على مستوى البكالوريوس، ويسعى إلى إكساب الطلبة المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لتحليل المشاكل وحلها، وتعزيز القدرة على الابتكار والالتزام بالأطر المهنية والقانونية والأخلاقية.
وأضاف أحمد أن الجامعة استحدثت برنامجا تدريبيا بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية – توسان، ليكون الأول على مستوى الأردن والمنطقة، يحصل من خلاله الطالب على شهادة مشتركة من الجامعتين، وفق ثلاثة مستويات مختلفة، تغطي الشهادة الأولى الأمن السيبراني على مستوى شبكات الحاسوب في أول ثلاثة أشهر، بينما يغطي المستوى الثاني أمن الحاسوب في الأشهر الثلاثة الثانية، في حين يشمل المستوى الثالث على أمن الأجهزة الخلوية والحوسبة السحابية.
ويُشار إلى أن المسابقة، التي فاز بها فريق من الجامعة بالمركز الثاني في العام الماضي، مسابقة عالمية في مجال الأمن السيبراني، تشارك فيها أعرق الجامعات العالمية بدعم من شركات عالمية مثل IBM , Amazon، بحيث تقوم الفرق المتنافسة بفحص شبكات مؤسسات معينة، ومحاولة كشف الثغرات الأمنية والاختراقات المحتملة فيها، وتقديم تقرير يتم تقييمه من قبل محكمين محترفين.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة − 3 =