تأثر المملكة يوم الجمعة بكتلة هوائية حارة ويكون الطقس حاراً في عموم مناطق المملكة

66

المرفأ…تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُستلمة لدى مركز طقس العرب إلى تأثر المملكة تدريجيًا يوم الجمعة بكتلة هوائية حارة قادمة من الجنوب، لذا يحدث ارتفاع واضح درجات الحرارة لتكون حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً نسبياً في عموم مناطق المملكة ولاسيما في المناطق المُنخفضة، بينما يكون حاراً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، تزامناً مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية لاسيما بعد الظهر.

وتكون الرياح مُتقلبة الإتجاه وخفيفة السرعة صباحاً، تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً فوق بعض المناطق فترة العصر.
تزايد تأثير الكتلة الهوائية الحارة يُتوقع ان يتزايد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة يوم السبت لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً في اغلب مناطق المملكة، بينما يصبح الطقس شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.
تزامناً مع هبوب رياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار بحيث يرتفع تركيز الغُبار في الأجواء، بينما تتعرض اجزاء من الأغوار لرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط على فترات.
درجات حرارة ثلاثينية مُتقدمة السبت تلامس درجات الحرارة العُظمى الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان يوم الجمعة، في حين تتخطى مُنتصف الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت، لكن يوم السبت تكون درجات الحرارة العُظمى حول مُنتصف الثلاثينيات مئوية يوم في المدن الرئيسية والعاصمة عمان يوم السبت، بينما تلامس درجات الحرارة الاربعينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت.
ارتفاع على درجات الحرارة الليلية نهاية الأسبوع ترتفع درجات الحرارة الليلية بشكلٍ واضح خلال ليل الجمعة/السبت، ويتحول الطقس ليُصبح دافئاً وجافاً في عموم مناطق المملكة أثناء ساعات القسم الاول من الليل، ويميل الطقس للإعتدال عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر، لكن تميل درجات الحرارة الليلية للارتفاع الملموس ليل السبت/الأحد ويكون الطقس ادفأ من المُعتاد نسبةً لساعات الليل.

قد يعجبك ايضا