امتحان تحديد المستوى للطلبة العائدين من اوكرانيا… 13 الحالي

44
المرفأ: حددت الجامعات الرسمية في 13 تموز الجاري موعد امتحان لتحديد المستوى للطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات الأوكرانية من الذين تقدموا بطلبات للقبول في الجامعة الاردنية، لتخصصي الطب وطب جراحة الاسنان.ودعت الجامعات الطلبة الذين تقدموا بطلبات للقبول في الجامعة في تخصصي دكتور في الطب وطب وجراحة الاسنان التقدم لامتحان تحديد المستوى والذي سيتم عقده الساعة 11 صباحا ولغاية 1 ظهرا في مختبر(NB 66).
وساد جدل من قبل الطلبة حول تبعات الامتحان الذي يجده البعض صعبا نظرا لاعتماد اللغة الانجليزية عند عقد الامتحان وهو ما يحملهم كلفة الرسوب واعادة السنة الدراسية كاملة.
وتباينت اراء الطلبة بين مؤيد ومعارض لفكرة التقدم لامتحان المتسوى الذي فضل بعضهم انهاء مدة الدراسة في الجامعات الاوكرانية عن بعد رغم صعوبة المرحلة، في حين وجد اخرون انها فرصة لا يمكن تعويضها للبقاء في المملكة واكمال مدة الدراسة المتبقية حرصا منهم على سلامتهم نتيجة الاوضاع السياسية التي لا يمكن التنبؤ بها مستقبلا وماتحمله من تداعيات على مصيرهم لاحقا.
ويواجه الطلبة صعوبات في التقدم لامتحان المستوى الذي لم يتبق له سوى ايام معدودة لقياس مستواهم الدراسي في جميع السنوات الدراسية، مطالبين بتحديد المواد الاساسية التي يجب ان يركز عليها الطلبة والتي تتناسب والايام المتاحة للدراسة والتحضير للامتحان.
يشار بان الطلبة العائدين من الجامعات الاوكرانية نفذوا عددا من الوقفات للمطالبة بقبولهم في الجامعات الرسمية الاردنية نظرا للأوضاع السائدة، وارتفاع كلفة الانتقال لجامعات اخرى مجاورة لأوكرانيا.
وكانت وزارة التعليم العالي قدمت عدداً من الحلول لتجاوز ازمة الطلبة في ظل الاوضاع الراهنة حيث اطلقت منصة خاصة بالطلبة لتسجيل بياناتهم الأكاديمية وحصر جامعاتهم وتخصصاتهم حيث بلغ عدد الطلبة الذين سجلوا على هذه المنصة قرابة (400) طالب وطالبة غالبيتهم العظمى يدرسون في تخصصي الطب وطب الأسنان.
وعمم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس الى رؤساء الجامعات امس الاثنين عقب سلسلة من الاجتماعات لمناقشة آلية معالجة الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية بالتأكيد على ما تم الاتفاق عليه في هذا الاجتماع، بأن تقوم جميع الجامعات الأردنية الرسمية باستقبال طلبات التحاق من هؤلاء الطلبة بغض النظر عن تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدل القبول الذي يرغب بالالتحاق به، والذي تنص عليه السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الاردنية، والصادرة عن مجلس التعليم العالي.
ولفت الى ان على الجامعة المعنية دراسة وضع الطالب وتحديد المستوى الدراسي الذي يمكن قبوله فيه وذلك من خلال النظر في معادلة المواد التي درسها سابقاً في الجامعة الاوكرانية وفقاً للتعليمات النافذة في الجامعة في حال توفر كشف علامات لدى الطالب وبخلاف ذلك على الجامعة المعنية عقد امتحان مستوى للطلبة الذين لا تتوفر لديهم كشوف علامات لتحديد مستوياتهم الدراسية على أن يتم الإعلان عن موعده قبل وقت كافٍ. كذلك على ان تقوم كل جامعة في موعد أقصاه 14/7/2022 برفع قوائم بأسماء هؤلاء الطلبة تتضمن جميع المعلومات والبيانات الأكاديمية المتعلقة بالطالب (حسب النموذج المُرفق) إلى مجلس التعليم العالي، وذلك لاتخاذ القرار المناسب بشأن قبولهم وتوزيعهم على الجامعات الأردنية الرسمية.

قد يعجبك ايضا