وزارةالصحة”: إقبال ملحوظ ومتزايد على مراكز فحص كورونا

170

المرفأ..أكد مدير مديرية المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو، ان إقبالا ملحوظا ومتزايدا تشهده مراكز فحص كورونا من قبل المواطنين خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف، ان أعداد عينات فحوصات فيروس كورونا الواردة الى مديرية المختبرات شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، مقارنة مع الثلاثة أسابيع الماضية، حيث كانت تصل للمديرية حوالي 400-500 عينة يوميا قبل أسبوعين الى 3 أسابيع، أما حاليا وصلت أعداد العينات يوميا من 2000–2500 عينة، أي بارتفاع تصل نسبته الى أكثر من 200%.

وبين الغزو ان عينات كورونا ترد للمديرية من كافة المراجعين للمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والكرفانات الخاصة لإجراء الفحص، مشيرا الى انه نظرا لارتفاع الإصابات خلال الأسبوع الأخير، أصبح العديد من الأشخاص يجرون الفحص احتياطا للاطمئنان على صحتهم وعلى من حولهم سيما كبار السن واصحاب الأمراض المزمنة، والتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

وعن فحص التسلسل الجيني، لفت الى ان الفحص يجرى في مديرية المختبرات ضمن أجهزة خاصة به، وذلك للكشف عن متحورات فيروس كورونا الموجودة بالمملكة، او المتحورات الجديدة التي يمكن ان تظهر في اي وقت، حيث ان هذا الفحص لا يجرى بشكل يومي إنما كل 3 اسابيع، بسبب تكلفته الباهظة التي تصل الى 100 دينار للفحص الواحد.

وفيما يتعلق بمتحورات كورونا الأكثر انتشارا التي أظهرتها عينات الفحوصات، أشار الغزو الى انه بعد إجراء فحص التسلسل الجيني قبل 3 اسابيع، فقد أظهر ان غالبية العينات كانت للمتحور أوميكرون (BA2)، وهو السائد لدينا لغاية الان، بالإضافة لوجود نسبة من العينات للمتحور أوميكرون (BA5)، كاشفا عن إجراء فحص اخر للتسلسل الجيني خلال الأسبوع القادم، لمراقبة الوضع الوبائي والمتحورات الاكثر انتشارا او المتحورات الجديدة.

ودعا الغزو جميع المواطنين الذين تظهر نتائج فحوصاتهم إيجابية، الالتزام بالعزل المنزلي، تجنبا لنشر الوباء للاخرين، وحرصا على سلامتهم ومن حولهم والمجتمع.

الرأي

قد يعجبك ايضا