انطلاق مهرجان الفحيص وسط مشاركة كبيرة ومميزة

175

المرفأ –  يرعى سمو الأمير الحسن بن طلال مساء اليوم الأربعاء حفل افتتاح مهرجان الفحيص الـ 30، وسيوقد سموه شعلة المهرجان ويتجوّل في أروقته ويطّلع على المعارض الثابتة ويستمع الى كلمات الافتتاح التي يلقيها مدير المهرجان ايمن سماوي وعمر عكروش رئيس البلدية، كما سيحضرسمو الأميرالحسن الأوبريت الغنائي بعنوان “أرض السلام” الذي كتبه الفنان ماجد زريقات ولحنه اللبناني طوني سابا بمشاركة فرقة الاستقلال الفلسطينية.

تنطلق مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان الفحيص التي تستمر عشرة أيام، وتشتمل على عدة فعاليات ومشاركة فنانين أردنيين وعرب.

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان الفحيص «الأردن تاريخ وحضارة» بدورته 30 التي ستقام خلال الفترة من 10 إلى 17 آب الحالي في البلدة القديمة «الفحيص» المعروفة بـ «روس البيادر»، فيما جدد نادي شباب الفحيص المنظم لمهرجان بدورته 30 «وعده» بأن جميع فعاليات المهرجان متاحة للجمهور مجاناً، باستثناء فعاليات المسرح الرئيسي التي سوف يُحييها نجوم الغناء الأردني والعربي، وستكون أسعار التذاكر في متناول اليد، فيما المهرجان يحتضن المبدعين العرب بأذرع مفتوحة، ويعكس وجه الأردن الحضاري والثقافي للعالم، كما يسعى لإرضاء العائلة الأردنية والمشاركة العربية تعكس الثقة بالمهرجان. ودرج القائمون على مهرجان الفحيص منذ تأسيسه على إعطاء الثقافة الجادة التي تكرس قيم الوطنية الاردنية بأفقها القومي والإنساني، مساحة مميزة ضمن برامجه، إضافة الى الفعاليات الفنية سواء الغنائية أو المسرحية والفقرات الاخرى التي تعنى بمسرح الطفل ليستقطب العائلة الاردنية.

وينظم نادي شباب الفحيص المهرجان منذ 1990 تحت عنوان «الأردن تاريخ وحضارة» في بلدة الفحيص القديمة الواقعة على بعد نحو 13 كيلومترا من العاصمة عمان، وبجانب الحفلات الفنية والسهرات الموسيقية يشمل برنامج المهرجان معارض تشكيلية وأخرى للحرف التقليدية والمنتجات اليدوية وورش عمل وبرامج وأنشطة موجهة للأطفال، وعرف عن مهرجان الفحيص اهتمامه بالتراث والطرب الاصيل، وان كان لم يغلق الباب امام المواهب الشابة والمطربين الشباب من الاردن والوطن العربي، كما تركز اهتمامه على الجانب الثقافي فكانت الامسيات الشعرية والندوات النقدية التي تناولت الجوانب السياسية والادبية والفكرية والاغنية والمسرح والاداء الفني.

نجوم الغناء

وتتضمن فعاليات المهرجان برنامجاً منوعاً يجمع جوانب الثقافي والفني والغنائي، إذا يقدم المهرجان في حفل الافتتاح أوبريتاً غنائياً يعكس رؤية وثوابت المهرجان وتطلعاته المستقبلية، بتقنية بصرية «ثلاثية الأبعاد» لأول مرة، في مقدمتها أوبريت فني كتبه ماجد زريقات يتناول جوانب أردنية وطنية، ويلي حفل الافتتاح «ليلة مصرية» بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ودار الأوبرا المصرية، يُحييها مجموعة من نجوم دار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم.

ويشارك في إحياء الحفلات الجماهيرية على مسرح المهرجان الرئيسي، نجوم الغناء الأردني والعربي: جورج وسوف، راغب علامة، ملحم زين، دلال أبو آمنة، معين شريف، محمد عساف، ديانا كرزون، ماجد زريقات، جهاد سركيس، محمود سلطان، عطالله هنديله، مصعب الخطيب، حمدي المناصير وباسل جريسات، في إحياء الحفلات، فيما يقدم مسرح القناطر في عروضه اليومية، الفنانون: فرقة أساطير الطرب من الاردن، الفنان السوري عامر العجمي، فرقة ماربيلا من الأردن والفنان الأردني محمد طه، والفنانان الأردنيان ينال المصري وفوز شقير، وفرقتي «الرواد الكبار» و»نايا».

وفي ركن الطفل، يقدم مركز زها الثقافي فعاليات ترفيهية وتوعوية متنوعة على مدى أربعة أيام على خشبة مسرح «بيت الفحيص»، وتقام فعاليات «المطبخ الشعبي»الموازية لعروض المهرجان يومياً في ساحة دار حمزة بالتعاون مع «جميعة بيت التراث»، ويلي الفعاليات فقرات غنائية وموسيقية، يُحييها الفنان ينال المصري وفرقة مدالله الحويطي وفرقة قورنا بانيا البلغارية والفنان أيمن ألفرد وفرقة الاستقلال الشعبية الفلسطينية، وعازف الربابة يوسف الفيومي.

البرنامج الثقافي.

كما تحمل فعاليات البرنامج الثقافي اسم الشاعر الراحل جريس سماوي، تقديراً لإسهاماته الكبيرة في الثقافتين الأردنية والعربية، حيث «يحافظ القائمون على المهرجان منذ بداياته الاولى على مضمون رسالته الثقافية والوطنية التي تشير الى تاريخ الاردن ودور وتضحيات الرجال الأوائل الذين ساهموا في بنائه وتطوره من خلال المحاضرات والندوات المتخصصة التي تقرأ تاريخ الاردن وشخصياته وأماكنه، إضافة إلى تسليط الضوء على الحرف اليدوية التقليدية مساهمة في دعم تلك الحرف واستمرارها لتحكي تراث امتنا وحضارتنا».

وضمن فعاليات البرنامج الثقافي، يكرم المهرجان في «ندوة تكريم الرواد» دولة الدكتور معروف البخيت، ويتحدث بها دولة طاهر المصري، معالي مازن الساكت، سعادة عبلة أبوعلبة، وعطوفة جمال مضاعين.

كما يقيم المهرجان حفلاً تأبينياً للشاعر الراحل جريس سماوي، يتحدث به كل من وزيرة الثقافة هيفاء النجار، الشاعر المصري أحمد الشهاوي، الشاعر اللبناني شوقي بزيع، معالي وجيه العزازية عن أصدقاء الشاعر الراحل، ويدير اللقاء الشاعر زهير أبو شايب، كما يُعرض في الحفل فيلم وثائقي، وفقرة موسيقية لعازف الساكسفون توني بطرس ووصلة غنائية للفنانة فوز شقير، وينظم المهرجان ندوة نقاشية حول دور الدراما العربية في نقل الواقع المعاصر وتعزيزه فنياً، يتحدث بها كل من: نقيب الفنانين المصريين الدكتور أشرف زكي، والفنانات ليلى علوي، الهام شاهين وروجينا وتدير اللقاء الفنانة الدكتورة ريم سعادة.

كما يتضمن البرنامج الثقافي أمسية قصصية يشارك بها، بسمة العنزي من الكويت، سلطان العميمي من الامارات، الدكتورة هند أبوالشعر، جميلة عمايرة من الأردن، ويدير اللقاء الدكتورة شهلا العجيلي، كذلك أمسية شعرية يشارك بها، أحمد الشهاوي وسامح محجوب من مصر ومها العتوم وراشد عيسى من الأردن.

ويكرم المهرجان شخصية الراحل حديثة علي عبدالله الخريشا، ويتحدث في الندوة، معالي محمد داودية ومعالي محجم الخريشا، فيما يقدم الاعلامي اللبناني سامي كليب محاضرة بعنوان «الصراع الاقليمي وملامح المشهد العربي». ويقدم دولة سمير الرفاعي محاضرة بعنوان «الأردن وعيون مستقبليه».

قد يعجبك ايضا