لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا تنظّم يومها العلميّ السنويّ العاشر

24

المرفأ…نظّمت لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا يومها العلميّ السنويّ العاشر، تحت شعار: “مسؤولية الصيدلانيّ في مكافحة التدخين”، بالتعاون مع وزارة الصحة، ولجنة التطوير المهْني في نقابة الصيادلة، ومركز الحسين للسرطان. وشارك في فعاليات اليوم العلمي ممثلون عن الجامعات الأردنية الخمس عشرة الأعضاء في اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين.
وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم: إن هذه العادة السلبية المتفاقمة تكاد تفتك بمجتمعنا، فهي تستنزف صحة المواطنين، ومواردهم المالية، ويتطلب مواجهة انتشارها تضافر كل الجهود لدعم المؤسسات الصحية، داعيًا وسائل الإعلام إلى بذل المزيد من الجهود للتوعية بمخاطر آفة التدخين.
من جانبها، قالت رئيسة لجنة مكافحة التدخين في الجامعة الدكتورة زينب الكيلاني: إن انعقاد اليوم العلمي العاشر لمكافحة التدخين يأتي ضمن أطر التعاون بين الجامعة والمؤسسات والجهات الصحية ذات العلاقة، لخدمة المجتمع، بهدف الحد من معدلات ارتفاع انتشار آفة التدخين في المجتمع الأردني.

وأوضح ممثل وزارة الصحة المسؤول عن عيادة الإقلاع عن التدخين في الزرقاء الدكتور بسام عواد أن الوزارة افتتحت 15 عيادة منتشرة في عموم المملكة لتقديم خدماتها في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، وتزويدهم بالعلاج مجانًا.
وتحدثت الدكتورة نور عبيدات من مركز الحسين للسرطان عن أفضل طرق العلاج الدوائي للإدمان على التبغ، والأساليب الناجعة في التعامل مع المدخنين بهدف إقناعهم ومساعدتهم على الإقلاع عن التدخين.
بدورها، أشارت المعالجة المتخصصة في عيادة الإقلاع عن التدخين في جامعة البترا الصيدلانية رشا السعدي إلى أن هذه العيادة تُعَدّ الأولى في الجامعات الخاصة، وهي تقدم خدماتها المجانية لجميع الطلبة والعاملين في الجامعة، كما تقدم المشورة لمن يرغب حتى من خارج الجامعة، انطلاقًا من توجهات الجامعة في خدمة المجتمع المحلّيّ. وأضافت أن عيادة الجامعة تتميز بوجود عيادة تغذوية مجاورة لمساعدة من يرغب في نظام غذائي خاص مصاحب لعلاج الإقلاع عن التدخين.
كما شرح الصيدلاني بشار الكردي، من شركة جوسوي الأردن، استعمالات دواء (جوسوي بروبويون) الذي سيتم إنتاجه قريبًا في الأردن، ويعطى في جرعات خاصّة بهدف تقليل الأعراض الانسحابية بعد الإقلاع عن التدخين.

 

 

قد يعجبك ايضا