اضراب 22 ألف شاحنة في الأردن…تفاصيل

143

المرفأ:أعلنت جمعية أصحاب الشاحنات والشركات الأردنية للنقل في الأردن، أمس الأحد، وقفة إضراب، في العقبة، لتحقيق مطالب القطاع.

وفي وثيقة تم نشرها جاء هذا الإضراب بناءً على ارتفاع أسعار المحروقات ونزول أسعار النقل، ما أدى إلى عدم قدرة أصحاب الشاحنات على تحقيق الحد الأدنى من الكلف التشغيلية للشاحنة من محروقات وصانة وترخيص وأجرة سائقين ورسوم نافذ وكاوتشوك…إلخ، وللمشاركة والتضامن مع قطاع النقل في المملكة، وغياب التنظيم وتوزيع الأحمال في العقبة، بالإضافة إلى تدني أجور النقل للنقل الداخلي وعدم تلقي الجمعية إجابات لطلباتها منذ شهر 3/ 2022.

وقررت الجمعية إيقاف خدمة التسريب لكافة المستفيدين اعتبارا من تاريخ 4-12-2022، والتجمع امام مقر الجمعية في المنطقة الحرفية عند تمام الساعة التاسعة صباحاعلى أن يكون التجمع سلميا وحضاريا وقانونيا يعكس الصورة المشرقة للجمعية.بدورة أكد نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداود على اعتصام جميع أصحاب الشاحنات اليوم في مختلف مناطق المملكة وتوقفهم عن العمل لعدم تنفيذ العديد من المطالب وعلى رأسها عدم وضع حد أدنى للأجور.

وفي تصريح قال الداوود طالبنا الوزراة والهيئة عدة مرات بوضع معادلة شهرية و رفع أجور النقل بشكل يتناسب مع ارتفاع أسعار المحروقات وكلاهما “قصر في معالجة القضية والتي هي جزء من المطالب.

وشدد الداوود على أن الاعتصامات والاضراب الذي حصل اليوم هو لمطالبة الحكومة للعمل على وضع معادلة شهرية للأجور بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، وأن يكون ارتفاع الأجور مواكباً لارتفاع أسعار المحروقات.

كما طالب الداوود بوضع عقوبات رادعة لشركات التخليص والسماسرة للالتزام بالحد الأدنى للأجور ودفع الأجور حسب وثيقة النقل ورفع اجور البضائع للعاملين على شاحنات النقل من البواخر.وطالبوا بانشاء مكتب صرف للناقلين العاملين على الحاويات.

يشار إلى أن هناك إضرابا لأصحاب الشاحنات، أمس الأحد، على الطريق الصحراوي، وهو “قائم حتى العمل على تحقيق مطالب القطاع”.

حيث إن الحكومة تدرس حاليا مطالب أصحاب الشاحنات، والتي تتمثل في رفع أسعار أجور النقل، وربط ارتفاع أجور النقل بأسعار المحروقات، ووضع عقوبات رادعة على شركات التخليص والوسطاء “السماسرة” للالتزام بالحد الأدنى للأجور.

وطالبوا أيضًا برفع الأجور حسب وثيقة النقل، وإنشاء مكتب صرف للعاملين على الحاويات، يشار إلى أن “هناك موافقة على ذلك من مجلس الوزراء لم يتم تفعيلها منذ 4 سنوات”، إضافة إلى مطالبة النقابة برفع أجور نقل البضاعة للعاملين على النقل من البواخر.

يذكر أن 22 ألف شاحنة تعمل في الأردن.

قد يعجبك ايضا