الحجوج من جامعة البترا تقدّم ورشة تدريبية في مدارس أكاديمية (ستريم)

50

المرفأ….قامت الدّكتورة أسماء الحجوج من قسم العلوم التربوية في جامعة البترا بتقديم ورشة تدريبية في مدارس أكاديمية ستريم بعنوان: (سلوكيات مُهِمَّة يجب اتخاذها في كل حصة) حضرها جميع معلمات المرحلة الأساسية (من الصف الاول حتّى الصف السادس الأساسي)، وجميع معلمات الروضة.
وقالت الحجوج: “إن هذه الورشة تأتي انطلاقاً من الشراكة المجتمعية مع المدارس في مختلف مديريات التربية والتعليم، وإن عملية التدريب والتأهيل لمعلمينا أولى أولويات جامعتنا. كما بينت الحجوج أن مهمة المعلمين هي أشبه بمهمة القادة العظماء؛ فالمعلم يمثل الركيزة الأساسية في العملية التعليمية، ومَهَمّته لا تقف عند حدود تحضير الدروس وعرضها للطلاب، بل تتعدّاها إلى جوانب أخرى لا تقل أهمية عن ذلك من خلال بناء شخصية المتعلم، وتحقيق الانضباط الذاتي في سلوكه الفردي، فنجاح المعلم وإدارته لصفه يقاس بمقدار ما يثيره في طلبته من حماس وتفاعل”.
ووضحت الحجوج أن هنالك عددًا من السلوكيات المُهمة التي يجب مراعاتها من خلال إعطاء الحصة الصفية، مثل تقسيم الوقت بشكل صحيح، وكيفية تعامل المعلم مع أي سلوك يحدث بالصف، كما تحدّثت عن لغة الجسد body language)) وأهميتها في ضبط تعامل سلوكيات الطلبة.

وأكّدت الحجوج أنه كلما كان المعلم قادرًا على إنشاء علاقات اجتماعية قوية مع طلابه تقوم على الاحترام المتبادل، قلَّت رغبة الطلبة في القيام بسلوكيات خاطئة، وأن الدقائق الخمس الأولى من انتباه الطلاب تشكل النافذة الذهبية التي يجب ان يوظفها المعلم جيدًا في إنشاء علاقة قوية مع الطلبة، وهذا يعتمد على الأسلوب الشخصي للمعلم.

قد يعجبك ايضا