4 آلاف حاوية تخرج من العقبة خلال 5 أيام

174
المرفأ: تواصل منظومة الموانئ الأردنية عملها بشكل مكثف لإخراج البضائع والحاويات من ساحتها إلى مقاصدها النهائية وفق خطط مينائية وبحرية دقيقة لتزويد الأسواق والمصانع بكافة احتياجاتها في ظل أزمة النقل بالشاحنات.
وعملت الموانئ طيلة الأيام الخمسة الماضية على إخراج أكثر من 4 آلاف حاوية من مختلف أنواع البضائع إلى مقاصدها النهائية على متن شاحنات عن طريق وادي عربة في الوقت الذي عملت فيه دائرة الجمارك على تخليص إجراءاتها الجمركية داخل ساحات ميناء الحاويات دون مرور الشاحنة إلى الساحة الجمركية رقم 4 اختصارا للوقت والجهد.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت إن قرارا صدر لشركة ميناء الحاويات والميناء الرئيس الجنوبي بعدم استيفاء بدل رسوم أرضيات إضافية على تخزين البضائع والحاويات على أرض الميناء في فترة الإضراب أو حال انتهاء أزمة النقل وعودة حركة الشحن كما كانت عليه.
وبين بخيت إنه تم إخراج ما يقارب 4 آلاف حاوية خلال الأيام الماضية على متن الشاحنات من مختلف الأنماط بعد انتهاء كافة الإجراءات الجمركية إلى مقاصدها النهائية، لافتا إلى أن حركة الشاحنات خلال 3 أيام الماضية شهدت تحسنا ملحوظا مقارنة بالأيام السابقة، مشيرا إلى أن هناك حركة شاحنات نشطة قادمة إلى العقبة عن طريق وادي عربة.
وأكد البخيت أنه منذ بدء ازمة النقل اتخذت دائرة الجمارك العامة إجراءات معاينة الحاويات داخل أرض الميناء، وأن تلك الحاويات ستكون جاهزة للتحميل دون التوجه إلى الساحة الجمركية رقم (4)، متوقعاً حال انتهاء ازمة النقل، ستحتاج الموانئ فترة 7 أيام للعودة إلى نشاطها الطبيعي.

واستأنف عدد كبير من مركبات الشحن الحركة خلال اليومين الماضيين على الطرق الخارجية بين المحافظات ومن وإلى منطقة العقبة الاقتصادية، ولليوم الرابع على التوالي زاد عدد المركبات التي كسرت الحظر وشاركت في عمليات الشحن البري في ظل الوصول إلى توافقات تحافظ على سلاسل التوريد وتفتح مجالات أوسع لانفراج مسألة النقل والشحن.
وشهد يوم أول من امس، دخول المئات من مركبات الشحن إلى ميناء العقبة للتحميل واستقبال البضائع المستوردة، أو لتوصيل بضائع بقصد توريدها عبر الميناء، في الوقت الذي واصلت المنظومة المينائية عمليات مناولة الحاويات والبضائع من خلال البواخر التي اصطفت على أرصفتها في اليومين الماضيين.
وبين بخيت إن الموانئ الأردنية تعمل بوتيرة عالية لمناولة السلع والبضائع فيما تواصل الموانئ استقبالها للبواخر ومناولتها دون تأخير أو تكدس داخل ساحات الميناء، مؤكداً أن الحركة في الموانئ الأردنية عادت إلى طبيعتها بعد تحميل ما يزيد على 2000 شاحنة من مختلف أنواع البضائع إلى مقاصدها النهائية عن طريق وادي عربة، مشيرا إلى أن الميناء شهد مع بداية الأسبوع الحالي إخراج أكثر من 1700 شاحنة محملة بالبضائع والسلع والمواد الأولية للمصانع.
وأكد بخيت أن موانئ العقبة استقبلت كل البواخر التي كان من المقرر وصولها إلى الميناء بحسب الجدول المعد لذلك وتمت عملية المناولة وفق الإجراءات والخطط الخاصة بالطوارئ في مثل هذه الحالات.

وفي الميناء الرئيس أكد مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ عبدالمجيد القرالة أنه تم المباشرة بتحميل 100 شاحنة من الميناء الرئيس، إضافة إلى المباشرة بتحميل 30 ناقلة تحمل على متنها 370 سيارة مخزنة في ساحات الميناء الرئيس، مبينا أن كافة الإجراءات والتسهيلات اللازمة تم اتخاذها في ميناء العقبة الرئيس للإسراع في تحميل مختلف البضائع حال ازدياد تدفق الشاحنات على الميناء، مشددا في الوقت ذاته على جاهزية الفرق المينائية للتعامل بكل مهنية وكفاءة مع عمليات التفريغ والتحميل والمناولة بكافة أنواعها وخاصة من السفن على الأرصفة.
من جهته، بين مدير عام شركة الجسر العربي عدنان العبادلة أن حركة النقل الدولي بين ميناء نويبع المصري وميناء العقبة لم تتوقف، مؤكدا أن حركة الشحن مستمرة ووفق البرامج المعدة وسط متابعة وتسهيلات من كافة الجهات، مشيرا إلى أن الشاحنات القادمة من جمهورية مصر العربية تصل تباعا إلى العقبة عبر بواخر الجسر العربي وصولا إلى مقاصدها داخل المملكة وخارجها.

قد يعجبك ايضا