عام 2022 .. نشاط دبلوماسي ملكي إقليمي ودولي

175

المرفأ…كان العام 2022 زاخرا بالنشاط الدبلوماسي لجلالة الملك عبدالله الثاني، على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ولعل أبرز ما جاء في زيارات جلالته إلى الخارج، إلقاءه خطابا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها السابعة والسبعين، والذي تناول مواقف الأردن حيال آخر التطورات الإقليمية والدولية، كما أجرى سلسلة من اللقاءات الثنائية مع قادة دول ورؤساء وفود مشاركين في الاجتماعات، والتقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وشارك جلالته في الملتقى الاقتصادي بمدينة صن فالي بولاية أيداهو الأمريكية، وعقد لقاءات منفصلة مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات العالمية والأمريكية الكبرى.

كما شارك جلالته في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 والذي أقيم في شرم الشيخ المصرية، وفي قمة جدة للأمن والتنمية بالمملكة العربية السعودية، وترأس الوفد الأردني في أعمال قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية.

وشارك جلالته في العقبة، بجولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة”، المنعقدة للمرة الأولى حول دول أمريكا اللاتينية، والتي تم تنظيمها بالشراكة مع البرازيل، والتقى رؤساء دول على هامش الجولة.

واستضاف جلالته، في العقبة، الرئيس المصري، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (ولي عهد أبو ظبي في حينه)، ورئيس الوزراء العراقي (في حينه) مصطفى الكاظمي، في لقاء أخوي تناول سبل تطوير العلاقات الأخوية بين الدول الشقيقة.

قد يعجبك ايضا