كواكب غريبة تم اكتشافها في عام 2022

239

المرفأ.كان عام 2022 محملاً بالاكتشاف والابتكارات المبهرة، وينطبق هذا الأمر على عالم الفضاء، حيث اكتشف العلماء مجموعة جديدة ومثيرة من الكواكب هذا العام.
فيما يلي مجموعة من أغرب الكواكب التي تم اكتشافها في عام 2022، بحسب موقع مشابل:
كوكب السحب المعدنية وأمطار الجواهر
وجد الباحثون مؤخراً أن المعادن والأحجار الكريمة المحمولة جواً توجد على الأرجح على الجانب الأكثر برودة من WASP-121 b، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية على بعد 855 سنة ضوئية من الأرض. هناك، يكون الجو بارداً بدرجة كافية حتى تتكثف المعادن الموجودة في الغلاف الجوي المرتفع – مثل المغنيسيوم والحديد والفاناديوم والكروم والنيكل – في السحب.
وقال توماس ميكال إيفانز، عالم الفلك في معهد ماكس بلانك لعلم الفلك “لا أعتقد أنه يمكننا أن نقول كيف سيبدو شكل هذه الغيوم المعدينة على وجه اليقين، لأن تكوين السحب معقد وليس لدينا سحب مثل هذه لنراقبها عن قرب في نظامنا الشمسي”. لكنه تكهن بأن هذه السحب خارج كوكب الأرض يمكن أن تشبه العواصف الترابية على الأرض. وقد تكون بعض السحب ملونة بالأزرق أو الأحمر. البعض الآخر رمادي أو أخضر. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتكثف الغيوم إلى قطرات، وكأنها جواهر تتساقط من السماء.
كوكب غريب على شكل كرة رجبي
وجد تلسكوب خوفو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أن WASP-103-b – وهو كوكب يبلغ حجمه ضعف حجم كوكب المشتري – يدور حول نجمه في يوم واحد فقط. وهذا يسبب جراً شديداً على الكوكب، وهو نسخة أكثر كثافة عن كيفية قيام القمر بسحب المد والجزر على الأرض. وفي النهاية، أدى هذا التجاذب إلى تشويه شكل الكوكب من شكله الكروي إلى شكل يشبه كرة الرجبي.الكون، قد يتدفق محيط مترامي الأطراف فوق كوكب بعيد بالكامل. في أغسطس (آب)، أعلن علماء الفلك أن الكوكب الخارجي TOI-1452 b قريب من حجم الأرض ويقع في منطقة من نظامه الشمسي حيث يمكن أن توجد مياه سائلة. كميات هائلة من الماء – أضعاف كمية المياه على الأرض – يمكن أن تكون مسؤولة عن الكثافة المنخفضة للكوكب (على عكس العالم الذي يعج بالصخور والمعادن). ونشر الفريق المكون من أكثر من 50 عالماً نتائجهم في مجلة The Astronomical Journal

قد يعجبك ايضا