ما الذي عليك فعله إذا انهار البنك الذي تتعامل معه؟

130
المرفأ ـ نشر موقع “بنك ريت” الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن الإجراءات التي يمكن أن تُتخذ عندما ينهار البنك الذي تتعامل معه.
وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إنه عندما يفشل البنك، فقد يقلق أصحاب الحسابات بشأن ما سيحدث لودائعهم بالإضافة إلى معلومات حساباتهم وكيف يمكنهم المضي قدمًا. وبشكل عام، تعد البنوك مؤمنة من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية التي تغطي ما يصل إلى 250 ألف دولار لكل صاحب حساب.
ما هو تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية؟
ذكر الموقع أن العديد من البنوك انهارت خلال فترة الكساد الكبير، حيث حدثت 4 آلاف عملية إغلاق بنك في سنة 1933 وحده. ولاستعادة الثقة في النظام المصرفي؛ أصدر الكونغرس قانون البنوك، الذي أنشأ شركة تأمين الودائع الفيدرالية ليغطي أموال أصحاب الحسابات إذا فشلت بنوكهم.
حدود تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية
وأفاد الموقع بأن تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية يضمن مبلغ 250 ألف دولار لكل مودع في كل مؤسسة مؤمنة من قبلها في أي من هذه الفئات: الحسابات الجارية وحسابات التوفير وحسابات سوق المال وشهادات الإيداع. ولا يحمي التأمين الأموال الموجودة في الأسهم أو السندات أو الصناديق المشتركة أو بوالص التأمين على الحياة أو المعاشات أو الأوراق المالية.
وتؤمّن شركة تأمين الودائع الفيدرالية فئات ملكية الحساب المختلفة بشكل منفصل، وهذا يعني أنه إذا كان لديك حساب جار واحد مملوك لوحدك في البنك ذاته، فسيؤمّن كل حساب من هذه الحسابات حتى 250 ألف دولار.

كيف تعرف ما إذا كان البنك الذي تتعامل معه قد فشل؟
وأكد الموقع أنه على الرغم من أنه في حالات الانهيار لا ترسل البنوك تحذيرات، إلا أن شركة تأمين الودائع الفيدرالية تعمل خلف الكواليس من أجل إيجاد بنك مشتر. وعادة؛ يتولى بنك آخر بميزانية عمومية أفضل السيطرة على فروع البنك المنهار والودائع.
ونقل الموقع عن لاجوان ويليامز يونج، المتحدث باسم شركة تأمين الودائع الفيدرالي، قوله: “تُخطر شركة تأمين الودائع الفيدرالية كل مودع كتابيًا باستخدام عنوان المودع المسجل لدى البنك”، ويضيف “يتم إرسال هذا الإشعار بالبريد فور إغلاق البنك، كما يتم إبلاغ الجمهور من خلال وسائل الإعلام الإخبارية والإشعارات المنشورة في البنك”.

في أقرب وقت ممكن، عادة في غضون يومين من حالة الانهيار”.
ماذا يحدث للشيكات والمدفوعات التلقائية؟
وأوضح الموقع أن هناك نتيجتين محتملتين لما يحدث للشيكات المعلقة وطلبات الدفع عندما يفشل البنك الذي تتعامل معه؛ فإذا تم الاستحواذ على البنك المنهار من قبل بنك آخر، فمن المرجح أن المكاتب ستُفتح بعد فترة وجيزة بموجب ملكية جديدة وستتم معالجة الشيكات والمدفوعات دون انقطاع، طالما أن الأموال المستخدمة للدفع مغطاة بالكامل من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية.

في الختام، أشار الموقع إلى أنه إذا كان لديك ودائع في بنك فاشل، فإن ما يحدث لأموالك يعتمد على ما إذا كانت مؤمنة بالكامل وما إذا كانت المؤسسة الفاشلة قد استحوذ عليها بنك آخر. وبشكل عام؛ يمكنك أن تتوقع أن ما يصل إلى 250 ألف دولار ستبقى آمنة في كل فئة من فئات ملكية الحساب، وسيتم الحصول على الأموال من قبل بنك جديد أو سدادها لك من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية عن طريق الشيك.

قد يعجبك ايضا