مربو الأبقار المتضررون ينفذون وقفة احتجاجية لتحقيق مطالبهم

124

المرفأ..نفذ مربو أبقار أمام جمعية السلام في الضليل، امس، وقفة احتجاجية، رفضا لموقف وزارة الزراعة جهة مطالبهم، بعد “جائحة الحمى القلاعية” التي أصابت ثرواتهم الحيوانية، بخاصة الأبقار في بدايات العام الحالي.

وتأتي هذه الوقفة، في نطاق سلسلة إجراءات تصعيدية للمربين والثروة الحيوانية، وستقام فعالياتها أمام وزارة الزراعة ومجلس النواب، تحت شعارات تطالب الوزارة بحقوق المربين المتضررين، بعد اتهامهم للوزارة بتنصلها من وعودها في مسألة صرف تعويضات لهم، عما حل بهم جراء تفشي فيروس الحمى القلاعية بمزارعهم، وغيابها عن تأمينهم بالمطعوم، وصرفها رخص استيراد أبقار لغير المتضررين، وعدم تقديمها قروض لهم حتى الآن.

رئيس جمعية مربي الأبقار ليث الحاج، قال في تصريح صحفي ، إن خسائر المربين تقدر بملايين الدنانير، مبينا، و مؤكدا أن قضيتهم ما تزال عائمة، ما دفع بهم لاتخاذ إجراءات تصعيدية في حال عدم تحقيق مطالبهم.
وفي هذا النطاق، بين رئيس جمعية منتجي الحليب الطازج مروان صوالحة، أن هذا التراخي بالتعامل مع قضيتهم، خلق مشاكل مالية كبيرة لهم، تمثلت بمطالبات مالية مستحقة عليهم لشركات الأعلاف ومستودعات الأدوية البيطرية.

وبين أن ما وعدت به الوزارة من تعويضات مالية، هو مليون دينار بدل نفوق فقط، وهذا المبلغ لا يشكل 10 % من حجم الخسائر التي ألمت بمزارعهم. وصل عدد الأبقار المصابة الى 19 الفا و400، مؤكدين أن التعويض على النفوق، ظلم للمربي لأن كثيرا منهم لم يحدث عنده نفوق، بيد أنه كان هناك إصابات، أدت لهدر الحليب وخسارة موسمه، بالإضافة لتكاليف الأدوية والمطاعيم والمعقمات، وكل هذه الأكلاف، فاقمت خسارتهم بشكل كبير، واذا لم يجر تعويضهم، فلن تستمر عجلة الإنتاج.

الغد

قد يعجبك ايضا