موافقة أميركية على رد 6 مليارات دولار لإيران قبل تبادل سجناء

331

المرفأ…أفسحت الولايات المتحدة الأميركية، المجال لإعادة 6 مليارات دولار من عائدات النفط إلى إيران، ووافقت على إطلاق سراح 5 إيرانيين في إطار اتفاق تفاوضي سري سيمهد السبيل لعودة 5 مواطنين أميركيين محتجزين لدى طهران إلى وطنهم.

وأخطر وزير الخارجية أنتوني بلينكن الكونغرس الأميركي أمس، بصدور قرار استثناء يسمح لمصارف ألمانية وأيرلندية وقطرية وكورية جنوبية وسويسرية بتحويل 6 مليارات دولار من كوريا الجنوبية دون مخافة خرق العقوبات الأميركية.

وأوضح أن المبلغ سيُحفظ في حسابات مقيدة في قطر، إذ ستكون “متاحة فقط للتجارة لأغراض إنسانية”، وفق نسخة من الإخطار.وتوقع متحدث باسم الحكومة الإيرانية في وقت سابق أمس استكمال عملية تحويل الأموال المجمدة خلال “أيام قليلة مقبلة”. ولم تذكر الرسالة الموجهة للكونغرس الأميركي موعد تبادل السجناء.

وقالت أدرين واتسون، متحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في بيان إن “ما نبتغيه حالياً هو وضع ترتيبات نؤمن من خلالها الإفراج عن 5 أميركيين محتجزين بلا جريرة. وتبقى هذه العملية حساسة ومتواصلة. بينما تعد هذه خطوة ضمن هذه العملية، لم يطلق سراح أي فرد أو سيُفرج عنه من سجون أميركية الأسبوع الجاري”.

وأعلن مسؤولون أميركيون خطوطاً عريضة لاتفاق في أوائل أغسطس المنصرم بعد أن نقلت إيران 4 مواطنين أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية. ومن بين السجناء الأميركيين سياماك نمازي، المحتجز في سجن إيفين في طهران منذ أكتوبر 2015.

ووقع بلينكن على قرار الاستثناء الجمعة الماضية. وبيّن متحدث باسم وزارة الخارجية، طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن لا تعمل على رفع أي عقوبات مفروضة على إيران أو أي تخفيف لها ضمن الاتفاق.

قد يعجبك ايضا