مكافحة الفساد تراجع الشكاوى بنسبة «55 ٪»

96

المرفأ…كشفت هيئة مكافحة الفساد أن نسبة تطابق مخرجات التحقيق التي تجريها مع الأحكام القضائية وصلت إلى 83 ٪، ووصلت نسبة الفصل في القضايا إلى 58 ٪.

وذكرت أن الشكاوى الواردة إلها انخفضت بنسبة 55 ٪، عازية هذا التراجع إلى متابعة الهيئة الحثيثة لامتثال مؤسسات الإدارة العامة بمعايير النزاهة الوطنية ومتابعة المخاطر والكشف عنها قبل وقوعها، مع نجاح برامج التوعية الممنهجة وفق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد 2020-2025 الموجهة لموظفي الإدارة العامة والمؤسسات التعليمية في المدارس والجامعات.

وبينت الهيئة، أنه تمّ خلال السنوات من 2019-2022 استرداد ما مجموعه 517 مليون دينار سواء من خلالها مباشرة أو من خلال المساهمة في استرداد بعضها من خلال القضاء.

ونبّهت إلى أن المبلغين والشهود يعتبرون المصدر الأساسي للمعلومات الواردة للهيئة، مشيرة إلى إنشاء وحدة مختصة تحت اسم «وحدة حماية المبلغين والشهود والمخبرين والخبراء» تتولى توفير الحماية الوظيفية والجسدية لهم وفقًا لأحكام القانون في القضايا المتعلقة بأفعال الفساد وأقاربهم والأشخاص وثيقي الصلة بهم.وتستند الوحدة في عملها إلى أحكام قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد رقم 13 لسنة 2016 ونظام حماية المبلغين والشهود رقم 62 لسنة 2014 ، حيث تعاملت منذ بدء العمل بنظامها مع 585 طلب حماية تمّ حفظ 474 طلبًا منها فيما تمّ منح الحماية الوظيفية والجسدية لـ 102 طلب حماية.كما وفرت الهيئة الحماية بإخفاء الهوية لمقدمي المعلومات الراغبين بعدم الكشف عن هوياتهم، حيث بلغ مجموع هذه الطلبات من عام 2021 حتى نهاية العام الماضي 1176 طلبًا .

ويبلغ عدد ضباط الارتباط المسمين من الهيئة والموزعين على مختلف الوزارات والدوائر، وفق تصريحات الهيئة، 15 ضابطًا يطال عملهم 20 وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية إضافة إلى أمانة عمان.

قد يعجبك ايضا