الناقدة العراقية الدكتورة موج يوسف تبحر في النقد الثقافي في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي اثراء ووسم

101

المرفأ..الظهران – سميرة القطان

استضاف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي اثراء ونادي وسم الثقافي الناقدة العراقية موج يوسف لاقامة جلسة نقدية بعنوان ( بحر النقد) وقدمها الاعلامي والكاتب طارق المالكي وحاضر فيها كل من الدكتورة موج يوسف وباحث الدكتوراه الشاعر عبدالعزيز الطياشي .
وبحضور عدد من النخبة الادبية والثقافية والمهتمين في مكتبة اثراء .
وتضمنت الندوة محاور عدة منها كيفة اظهار العيوب النسقية التي تختفي في النص وهل الناقد يحاكم أم يحلل ولماذا النقد الثقافي أعلن عن موت النقد الأدبي.
وبيّنت الناقدة أن النقد الثقافي اشكالي لأنه يوبخ ماهو غير إنساني في النص الشعري وليس بالضرورة أن تكون كل النصوص حاملة للأنساق ووضحت ذلك بمثال من قصيدة جاسم الصحيح (حارس مرمى الانتظار) كمثال لا على سبيل الحصر بأنها تحمل مواصفات النص الأبداعي وذات جماهرية عالية لكنها لا تحمل أي نسق مضمر .
وذكرت أن القصيدة المعاصرة حذرة من الوقوع في شباك النقد الثقافي والشاعر المعاصر يعيش في حالة انغلاق ذاتي لذا ابتعدت الأنساق عنه.
وفي الختام قدم رئيس نادي وسم الأستاذ تركي الحارثي والاستاذ معاذ الصقر من اثراء درع وشهادة تقديرية لكل من المحاضرين ومن جانبها اعربت الدكتورة العراقية موج يوسف عن دهشتها في الحراك الثقافي السعودي الذي عبّرت عنه بقولها : المملكة العربية السعودية هي حج دائم لكل مثقف عربي . وشكرت كل من نادي وسم ومركز اثراء ومكتبة بيت الثقافة في الدمام على اهتمامهم المتدفق في رفد الثقافة ودعم المثقفين .

قد يعجبك ايضا