القضاة حول الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع: لا جديد

51
المرفأ..قال مدير عام دائرة الجمارك اللواء جلال القضاة انه لم يطرأ اي مستجدات على الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع وان الحكومة تبنت موضوع اجور الشحن واعتمدنا الرسوم التي كانت مفروضة قبل حرب غزة.
جاء ذلك ردا على مطالبات صناعيين ومستثمرين خلال لقاء عقد الخميس الماضي بمدينة الحسن الصناعية في اربد بتنسيق جمعية المستثمرين بالمدينة وشركة المدن الصناعية الأردنية في ظل ارتفاع اجور واستيضاحات حول رفع الرسوم الجمركية حيث اوضح اللواء القضاة انه لا جديد بموضوع الرسوم الجمركية وما زلنا نستوفي الرسوم على البضائع كما هو الحال قبل حرب غزة مبينا ان القرار موجود ومطبق لغاية بداية الشهر القادم.

وبين اللواء القضاة ان الجمارك اطلقت مبادرة بالتعاون مع 4 جهات حكومية » الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس والبيئة والزراعة» للحصول على الموافقات المسبقة من خلال المنصة بحيث يدخل المستثمر ويأخذ موافقة مسبقة من هذه الجهات دون الحاجة للتوجه للعاصمة او تتوقف بضاعته على الحدود سواء للصادر او الوارد مؤكد ان هذه الاجراءات غايتها التسهيل على المستثمرين والصناعيين بما يضمن سلاسة الاجراءات.
وبشان الموافقات الامنية اوضح اللواء القضاة انه توجد بعض الاشكالات حيال هذه الموافقات وهنالك توجه بتنسيق مع وزارة الداخلية والاجهزة الامنية بأخذ موافقات مسبقة من الدفاع المدني والاجهزة الامنية وكل الجهات التي لها علاقة بالمواد الخطرة والكيماوية وستكون موافقات مسبقة من الموقع الالكتروني بهدف التسهيل على المستثمرين.

وزاد ان قرار الرسوم الجمركية يدرس من لجنة رسمية وهنالك تقارير اسبوعية ترسل وترفع لمجلس الوزراء واذا استمرت الحرب فاننا مستمرين بتطبيق ذات الرسوم الجمركية المعتمدة دون اي زيادة.
وكشف اللواء القضاة عن انشاء مركز الصادرات الوطني بمنطقة وادي اليتم بمحافظة العقبة يتم من خلاله انهاء كافة اجراءات التصدير للمنتجات دون الحاجة لمراجعة اي موقع آخر.
واضاف: كمسثمر لن ينتظر الذهاب لجمرك مدينة الحسن الصناعية حتى يعاين بضاعته بالصادر وانما يستطيع التوجه ببضاعته الى وادي اليتم ودوامه سيكون على مدار 24 ساعة و7 ايام في الاسبوع وبامكان المستثمر معاينة شحنته بالمركز وتنزيلها على التحميل مباشرة للباخرة دون حاجته للمعاينة باي مركز جمركي آخر لا سيما ان حالات كثيرة في الساعة الواحد ليلا او الثالثة فجرا لا تجد من يعاين بضاعتها مؤكدا ان هذا المركز سيسهل عمل المستثمرين. زياد السعايدة، ورئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل، ومدير عام المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد، ورئيس جمعية مستثمري مدينة الحسن الصناعية عماد النداف.

قد يعجبك ايضا