مسؤول في حماس يؤكد موافقة الحركة على وقف اطلاق النار

46

المرفأ…نقلت وكالة انباء رويترز عن قيادي في حماس لم تكشف عن هويته قوله بان  الحركة وافقت على قرار الأمم المتحدة وقف إطلاق النار ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل

وكان وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن قد اشار الى ان القرار في يد حماس بشأن المضي قدما في مقترح وقف إطلاق النار من عدمه – نتنياهو أكد التزامه بمقترح وقف إطلاق النار خلال اجتماعنا أمس

وفي وقت سابق قال رئيس المعارضة يائير لابيد لوزير الخارجية الأمريكي: “نحن بحاجة إلى التوصل إلى صفقة. وإلى أن يعود الجميع، لن نرتاح، وهذا البلد لن ينام أو يهدأ”.

و التقى عضو مجلس الكابنيت الحربي السابق بيني غانتس اليوم مع وزير الخارجية بلينكين. وشدد غانتس خلال اللقاء على أنه سيدعم أي خطة مسؤولة تؤدي إلى عودة المختطفين حتى من خارج الحكومة، وأضاف أن “دولة إسرائيل لن تتردد في التحرك لحماية سكان الشمال من حزب الله”.

واعلنت مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة ريوت شابير بن نفتالي، إن بلادها ستواصل عمليتها في غزة، ولن تشارك في مفاوضات “لا معنى لها مع حركة حماس”.

وجاءت تصريحات المندوبة الإسرائيلية، بعد تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تبني قرار اقترحته الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، والذي تم تبنيه بأغلبية 14 صوتا وامتناع روسيا عن التصويت، ولأن إسرائيل ليست أحد أعضاء مجلس الأمن الدولي فلم تصوت.

وشددت بن نفتالي على أن إسرائيل تريد “التأكد من أن غزة لا تشكل تهديدا لإسرائيل في المستقبل”، وعلى أهمية أن “تحقق أهدافها في غزة، مثل إعادة الرهائن إلى الوطن وتفكيك قدرات حماس، وبمجرد تحقيق هذه الأهداف ستنتهي الحرب”.

ونص مشروع القرار الأمريكي على أن مجلس الأمن “يرحب بمقترح وقف إطلاق النار الجديد الذي تم الإعلان عنه في 31 مايو، والذي قبلته إسرائيل، ويدعو حماس إلى قبوله أيضا، ويحث الطرفين على التنفيذ الكامل لشروطه دون تأخير ودون شرط”.

من جهته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن القرار الأمريكي بشأن غزة غامض، ويعتمد على اتفاقات يديرها وسطاء غير واضح عما يتفاوضون عليه وعلى ماذا وافقت إسرائيل.

قد يعجبك ايضا