شباب كلنا الأردن تطلق مشروع التمكين السياسي والديمقراطي ” أدوار تنتظرنا”

51

المرفأ…عقدت هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية جلسة نقاشية ضمن مشروع التمكين السياسي والديمقراطي ” أدوار تنتظرنا” في مقر الهيئة في محافظة مادبا، بمشاركة 20 شاب وشابة.
وقال منسق الهيئة في مادبا الدكتور حسن الشوابكة أن الهيئة من خلال هذا المشروع تسعى الى تمكين الشباب من تحديد احتياجاتهم وإبرازها للمترشحين للعملية الانتخابية، وتمكين الشباب من المهارات اللازمة للتعبير عن أولوياتهم واحتياجاتهم على الصعيد الوطني والمحلي، وتعزيز مشاركة الشباب في العملية الانتخابية، وإبراز أولويات الشباب واحتياجاتهم وآمالهم وتطلعاتهم إلى مجلس النواب والمرشحين للانتخابات البرلمانية.
وقال المدرب الدكتور محمد العوامرة انه تم تدريب الشباب على اهم الأولويات والاحتياجات وتطلعات الشباب في كل محافظة وتمحور التدريب والنقاش حول المحاور التالية: المحور الاقتصادي، المحور التنموي، المحور الاجتماعي، المحور التعليمي، المحور السياسي (النائب الذي نريد – توقعات الشباب من الاحزاب في المرحلة المقبلة).
ويذكر ان الهيئة أطلقت مشروع التمكين السياسي والديمقراطي ” أدوار تنتظرنا”، تماشياً مع الخطط والسياسات الوطنية الرامية إلى تعزيز المشاركة العامة ولا سيما مشاركة الشباب في الحياة العامة، وعلى ضوء صدور الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابة وصدور قرار مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، ومن خلال سعي الهيئة الى توعية الشباب بأهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات.
ويستهدف المشروع الشباب الأردني ضمن الفئة العمرية 22 -35 عام، والشباب الذين لديهم مشاركات في مختلف المجالات، ولهم تأثير وحضور في مجتمعهم من مختلف مناطق المملكة، او من خريجي مشروع الزمالة البرلمانية ومحاربة الفكر المتطرف.
وسينفذ المشروع على اربعة مراحل رئيسية في كافة المحافظات، حيث سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ الجلسات في المحافظات تحت إشراف مدربين متخصصين للشباب على اهم الأولويات والاحتياجات وتطلعات الشباب.
ويليها المرحلة الثانية من المشروع حيث سيتم في هذه المرحلة بمتابعة تطوير الاحتياجات التي تم تطويرها من قبل الشباب في المرحلة الأولى وإشراف الميسر والمدرب على هذه الوثيقة، وجمع التوصيات من خلال لجنة واعتمادها بشكل نهائي، وتحديد شاب من كل محافظة وفق معايير موضوعية لتقديم التوصيات في المؤتمر الوطني الختامي.
ويليها المرحلة الثالثة عقد ملتقى شبابي لإطلاق التوصيات من خلال عقد مؤتمر وطني ختامي يضم كافة الأطراف والفاعلين وذوي العلاقة، تتضمن جلسات لكل محور يتحدث بها الشباب المشاركين في المشروع .
ومن ثم المرحلة الرابعة عقد جلسة في كل دائرة انتخابية لعرض التوصيات على الشباب وتشكيل فريق عمل لزيارة مرشحي الدائرة الانتخابية ومناقشتهم ببرامجهم الانتخابية وعرض مخرجات الملتقى من اجل وضع برنامج عمل خاص بالشباب ضمن البرامج الانتخابية لمرشحي هذه الدوائر لمحاولة وضع الشباب في قمة أولويات المرشحين لهذه الانتخابات.

قد يعجبك ايضا