الأميرة ريم: مهرجان عمّان السينمائي يؤكد أهمية السردية العربية

33
المرفأ.. قالت رئيسة مجلس إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم الأميرة ريم علي، الأربعاء، إن المهرجان يؤكد أهمية السردية العربية، وخصوصا بعد اختيار شعار “احكيلي” للدورة الخامسة.
وأضافت الأميرة ريم، أن المهرجان هذا العام يركز على قصص العرب المتنوعة خصوصا في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ويعطي الفرصة للاستماع لأصوات غزة، مضيفة أن “الفن له دور في التعبير”.
وافتتحت الدورة الخامسة من المهرجان بفعاليات مقتضبة بسيطة، وبدون السجادة الحمراء والعرض الموسيقي الترفيهي المعتاد، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.
ورأت الأميرة ريم، أن المهرجان بعد وصوله للدورة الخامسة ثبّت أقدامه بين مهرجانات السينما في المنطقة واستمر في نهجه بالتركيز على الشباب و”أول فيلم”، وقالت إن المهرجان يشهد تطورا كل دورة.

وتحدثت الأميرة عن عرض فيلم “من المسافة صفر” للمخرج الفلسطيني الغزي رشيد مشهراوي، وقالت إنه فيلم “فريد مهم وشجاع وصور تحت القصف وهو غير مسبوق، وهو مهم جدا للاستماع لهذه الأصوات”.
والفيلم مجموعة من 22 فيلما قصيرا روائيا، وثائقيا تجريبيا، تحريكيا وفيديو آرت، وصور كليا في غزة في الأشهر القليلة الماضية في خضم الحرب الإسرائيلية على القطاع.
ويتضمن برنامج الأفلام للمهرجان 52 فيلما من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، ويشمل مزيجا من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية.
وتحدثت إدارة المهرجان عن اختيار هذه الأفلام بعناية من بين مئات المشاركات، لتقديم تجربة سينمائية فريدة، وعرض أفلام قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن.
وستتنافس الأفلام في أربعة أقسام للحصول على جائزة السوسنة السوداء وجوائز نقدية.

قد يعجبك ايضا