المبيضين يحاضر عن اصول اللغة العربية في اتحاد الكتاب

54

المرفأ…عمان : اتحاد الكتاب
ضِمن أنشطة اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين وبحضور مميز من الأدباء والكتاب والإعلاميين والمتخصصين في اللغة العربية وآدابها
وبحضور رئيس الاتحاد عليان العدوان وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية والعامة للاتحاد
ألقى الأستاذ الشاعر عبد الرحمن المبيضين محاضرة بعنوان” أصول اللغة العربية
هذه المحاضرة التي أدارها الاديب الاعلامي حنا ميخائيل سلامه
المبيضين “تناول في المحاضرة ما ورد في القرآن الكريم حول اللغة، حيث قال تعالى “وعلَّم آدم الأسماء كلَّها “وقصد بالأسماء هنا اللغات حيث علمها آدم لأبنائه .وهذا يدل على ان أصل اللغات واحد ،حيث انتشر أبناء آدم في الكون وأضافوا وعدلوا على لغتهم حتى أصبحت لكل لغة مزاياها وصفاتها بين اللغات، مع وجود بعض التقارب فكلمة كهف بالعربية قريبة مثلاً من كلمة cave بالانجليزية وكلمة يحكي بالعربية قريبة من كلمة يكي الفارسية وهما تحملان نفس المعنى مما يدل على ان اصل اللغة الكلمة واحد .
وفي بدية المحاضرة قدَّم الإعلامي الأستاذ حنا ميخائيل سلامة التهاني بمناسبة حلول راس السنة الهجرية. ثم تحدَّث عن التحديات التي تواجه اللغة العربية ومستشهداً بنصوصٍ من كتاب عنوانه “مستقبل اللغة العربية..” كما شدَّد على ضرورة الإلتفات لمخزون مكتبتنا العربية الزاخرة بكنوٍز من المؤلفات القيِّمة وعلى ضرورة اللجوء لتلك المؤلفات لتكون زاداً للنهوض بالمؤلفات الصادرة كونها تُعنى بقواعد الفصاحة والبيان ومقاييس النحو والصَّرف. كما وصف اللغة بانها” وعاءٌ الفِكر”.
وقد دار نقاش مستفيض حول الموضوع مع تبادل حيوي لوجهات النظر وتبيان للنظريات المختلفة بالشأن مما أثرى اللقاء وجعله مهماً وفاعلاً بحضور نوعيٍ مثقف. وتم الاجماع على ضرورة الاستمرار بهذه النشاطات لخدمة اللغة والثقافة عامة.

قد يعجبك ايضا