بهدف تعزيز فهم احتياجات إدارة المناطق المحمية وتبادل الخبرات بين المشاركين

39

المرفأ…عمان، الأردن

تنظم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، بالتعاون مع جامعة مونتانا الامريكية و وكالة الغابات الأمريكية، المنتدى الإقليمي لقادة المحميات في الفترة من 9 تموز (يوليو) إلى 24 تموز (يوليو) 2024. ويأتي هذا المنتدى في إطار سعي الجمعية الدؤوب للحفاظ على البيئة وحماية الطبيعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

ويهدف المنتدى إلى تحقيق جملة من الأهداف الهامة، تشمل زيادة فهم احتياجات إدارة المناطق المحمية من خلال تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، واستكشاف طرق إدارة المناطق المحمية من خلال الخبرة والممارسة العملية، بما في ذلك التعرف على نماذج إدارة ناجحة من مختلف أنحاء المنطقة.

 

كما يسعى المنتدى لتهيئة بيئة مواتية للتعلم والخبرات المشتركة في مجال التعاون مع المجتمعات المحلية وإدارة المناطق المحمية، وإعلام الممارسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العاملين في قطاع المحافظة على المفاهيم والتكنولوجيا الجديدة فيما يتعلق بالمجتمعات المحلية وصون الطبيعة.

 

ويهدف المنتدى الى تشجيع تطوير وإدخال سياسات وممارسات إدارية تراعي العلاقة الحرجة بين المجتمع المحلي وصون الطبيعة ، وبناء شبكة حماية لاستدامة الحوار الذي بدأ خلال فعاليات المؤتمر وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية بحماية البيئة في المنطقة.

 

وسيعمل المنتدى مع كافة المشاركين على وضع خطة عمل وضمان المتابعة بعد انتهاء فعاليات المؤتمر لضمان استمرارية الجهود المبذولة في مجال حماية المناطق المحمية.

و أكد السيد فادي الناصر، مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، على أهمية هذا المنتدى، وقال: “يسعدنا أن نعقد هذا المنتدى الإقليمي المهم، الذي يجمع خبراء من مختلف أنحاء المنطقة لمناقشة أفضل السبل لإدارة المناطق المحمية والحفاظ على بيئتنا.

 

واضاف خلال حفل اطلاق المنتدى الذي عقد في مقر الجمعية في عمان، “نعتقد أن هذا المنتدى سيكون فرصة مثمرة لتبادل الخبرات والتعلم من بعضنا البعض، وبناء شراكات قوية لتعزيز جهودنا في مجال حماية الطبيعة.”

 

ويتضمن المنتدى مجموعة من الفعاليات والأنشطة، تشمل محاضرات وورشات عمل حول مختلف جوانب إدارة المناطق المحمية، بما في ذلك مفاهيم المحميات الطبيعية، وكتابة الخطط الإدارية، وإدارة الموائل، والحفاظ على الأنواع، وفعالية الإدارة، وإدارة الفريق، ومشاركة المجتمع المحلي، والسياحة البيئية، وتطوير الأعمال والحفاظ على الطبيعة، بالإضافة لزيارات ميدانية إلى بعض المحميات الطبيعية في الأردن، للاطلاع على أفضل الممارسات في إدارة هذه المحميات على أرض الواقع، وجلسات نقاشية وحوارية بين المشاركين لتبادل الخبرات والآراء حول مختلف القضايا المتعلقة بإدارة المناطق المحمية.

 

ويستهدف المنتدى، مدراء برنامج المناطق المحمية / مديري المواقع والمخططون من المنظمات الحكومية والغير حكومية، وأعضاء اللجان التوجيهية / صناع القرار / الوكالات المانحة في المناطق المحمية وحولها.

قد يعجبك ايضا