سويدان: يكشف عن قوة الهزات الأرضية في الأردن خلال 6 شهور .. تفاصيل

41

المرفأ..أكد مدير مرصد الزلازل الأردني المهندس غسان سويدان أن الـ 92 زلزالا التي رصدها المرصد في الأردن خلال الاشهر الـ 6 الماضية هي زلازل ضعيفة وناتجة عن حركة طبيعة للكرة الأرضية.

وقال سويدان اليوم الاربعاء، إنه لا يوجد شيء يدعو للقلق إذ تراوحت قوة الزلازل المسجلة في الأردن بين 1.7 على مقياس ريختر الى 3.2 وهذه الزلازل تعتبر غير محسوسة للبشر.

وأوضح، أن الشبكة الأردنية لرصد الزلازل ترصد وتسجل الزلازل، لكن هذا لا يعني أن المواطنين يشعرون بها، مؤكداً أن نشر التقرير النصفي يأتي من منطلق الشفافية ونشر المعلومة ولتوفير المعلومة للباحثين في الأردن.

وأضاف، أن ذلك لا يعني حدوث نشاط زلزالي او نشاط يدعو للخوف.

وبين سويدان أن معدلات الزلازل في الأردن طبيعية جداً وضمن المستوى الذي يسجل في المملكة، مؤكدا انه بفضل الأجهزة الحساسة الموجودة في الأردن تمكن المرصد من تسجيلها رغم ضعف قوتها.

وكان سجل مرصد الزلازل الأردني 419 نشاطاً زلزالياً منذ بداية العام الحالي منها 92 زلزالا محليا في أنحاء المملكة والمناطق الحدودية المجاورة.وسجل المرصد في تقريره 192 زلزالا إقليميا، تركز أغلبها في منطقة المحيط الهادي والمحيط الهندي فيما بلغ عدد الزلازل البعيدة 132 زلزالا إقليميا تركزت في تركيا واليونان وإيران.

وأوضح التقرير الصادر عن مرصد الزلازل الاردني في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لنصف العام 2024 أن الزلازل المحلية تركزت في مناطق وادي عربة، وادي الاردن، الكرمل، طبريا والمناطق الحدودية المجاورة، إضافةً إلى البحر الميت، وخليج العقبة والمناطق الحدودية الجنوبية المجاورة، وفالقي السرحان والزرقاء.

وبين التقرير أن أجهزة الرصد الزلزالي سجلت 13 زلزالا في وادي عربة، و39 زالزالا في وادي الاردن، الكرمل، طبريا، والمناطق الحدودية المجاورة في حين سجل 24 زلزالاً في البحر الميت و14 زلزالاً في خليج العقبة والمناطق الحدودية الجنوبية المجاورة فيما سجلت منطقتي فالق السرحان وفلق الزرقاء زلزالاً واحداً.

قد يعجبك ايضا