غرفة صناعة عمان .. فتح الباب للاستفادة من مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء

71
المرفأ.. دعت غرفة صناعة عمان المنشآت الصناعية لتقديم طلبات للاستفادة من مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء للقطاع والممول من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.
ويأتي المشروع بحسب تعميم صادر عن الغرفة واطلعت عليه “الغد” ضمن مبادرة “انضم إلى الثورة الخضراء” والتي تدعم الحلول الخضراء المبتكرة التي تعزز الممارسات الصناعية المستدامة في الأردن.
وأوضحت الغرفة أن المشروع يتيح للمنشآت الصناعية التقدم بمقترحات مشاريع  تتضمن حلولا وأفكارا خضراء للتحديات التي تواجه المصانع، والتي من الممكن أن تعزز الممارسات الخضراء وتعتمد التكنولوجيا في القطاع الصناعي في أي من مراحل سلسلة القيمة الإنتاجية.
يشار إلى أن عمليات استقبال الطلبات بدأت نهاية الشهر الماضي وتستمر حتى تاريخ 25/7/2024 فيما سيتم تنفيذ المشروع يوم 24/9/2024.
وبحسب مكونات المشروع فإن تقديم الطلبات يشمل المؤسسات الصناعية والأكاديمين والجمعيات ورواد الأعمال وغيرهم من الحلول الخضراء بالشراكة مع مؤسسة صناعية لتجريب الحلول الخضراء.

ويركز المشروع على مجالات عدة منها الطباعة والتغليف، النفايات الإلكترونية الصناعية، البلاستيك والمطاط، مناشير الحجر، الجلود.
وبحسب المشروع ستحصل الطلبات الفائزة على حزمة متكاملة من الدعم لتشمل الدعم الفني وتطوير المهارات ومنحة بدء التجريب للمستفيدين الملتزمين بتجريب حلولهم الخضراء.
ويهدف المشروع إلى تحديد 10 حلول خضراء مبتكرة عالية الجودة لمواجهة التحديات في القطاعات الصناعية في الأردن ودعم هذه الحلول الخضراء للتحقق منها وتطويرها وتقديم تأثير مستدام للصناعة الأردنية وتوسيع نطاق هذه الحلول الخضراء من خلال الدعم المستهدف، والوصول إلى التمويل الأخضر، والتواصل مع الشركاء ذوي الصلة.
ويشمل الدعم  المقدم  للمنشآت الصناعية عدة جوانب، منها الدعم الفني من خلال دعم من الخبراء المحليين والدوليين لتطوير المشروع، وتقييم شامل ودعم فني ومالي لتطوير دراسات الجدوى، بالإضافة إلى الوصول إلى التمويل الأخضر عبر دعم وتسهيل الوصول إلى رأس المال الأخضر وبرامج التمويل وفعالية عرض دراسة الجدوى للمستثمرين وأصحاب المصلحة ذوي الصلة.
كما يشمل البرنامج  تطوير المهارات من خلال تطوير المنتجات والنماذج الأولية المحتملة وتخطيط العمل وتطوير نموذج الأعمال والجدوى والاستدامة المالية والتكنولويجا الخضراء والتنمية المستدامة بالإضافة إلى منحة بدء التجريب للمتقدمين والملتزمين بتجريب حلولهم الخضراء سيحصلون على دعم مالي يصل إلى 10 آلاف يورو للمعدات والإخبارات والشهادات عدا عن الربط بين بالصناعة  والشركاء والجهات الحكومية ذات الصلة.وبحسب المشروع تتمثل أهلية الحل للمقترحات المقدمة في تبني أو تعزيز النهج لزيادة كفاءة العمليات تقليل النفايات وغيرها من الجوانب الخضراء بما في ذلك تصميم المنتجات استخدام الموارد، إعادة التدوير التجديد، وإعادة التأسيس، وغيرها عبر سلسلة القيمة الإنتاجية.

قد يعجبك ايضا