مجموعة المطار الدولي” تنضم إلى المسابقة العالمية “أيام الابتكار في المطارات” التي أطلقتها مجموعة مطارات باريس في الأردن وفرنسا وتركيا*

113

 

المرفأ…عمّان، تموز 2024: انضمت “مجموعة المطار الدولي” إلى مسابقة “أيام الابتكار في المطارات” الأولى التي أطلقتها مجموعة مطارات باريس، إحدى المشغّلين الرائدين للمطارات في العالم والمساهم الأكبر فيها. تستهدف هذه المسابقة الدولية الشركات الناشئة في الأردن وفرنسا وتركيا، بهدف تسريع تطوير مطارات الغد ومستقبل التنقل.

ستُكرَّم الحلول الأكثر ابتكارًا في ثلاث نهائيات إقليمية هذا العام تقام في: 25 تشرين الأول في أنقرة، و6 تشرين الثاني في عمّان، و4 كانون الأول في باريس. ستشهد الشركات الناشئة الفائزة نشر إثباتات المفهوم في المطارات في مناطقها: مطار الملكة علياء الدولي، الذي تشغّله “مجموعة المطار الدولي”؛ ومطارات باريس التابعة لمجموعة مطارات باريس؛ ومطار أنقرة إيسنبوغا، الذي تديره مجموعة تاف للمطارات.
وبدعم من “مركز الابتكار” التابع لمجموعة مطارات باريس -والذي أطلق أكثر من 120 مشروعًا تجريبيًا في باريس منذ عام 2022- تسعى “أيام الابتكار في المطارات” إلى تشجيع الشركات الناشئة في قطاع المطارات، ورفع مستوى المشاريع المبتكرة التي تخدم المنظومات المحلية.
وستتنافس الشركات الناشئة في نسخة عام 2024 من المسابقة ضمن أربع فئات: الأولى “المطار الأخضر” للشركات الناشئة التي تقدم حلولاً لإزالة الكربون من عمليات المطارات؛ والثانية “تجربة المسافرين” للشركات الناشئة التي تسعى إلى تحسين تجربة المسافرين في مباني المسافرين؛ والثالثة “عمليات المطار” للشركات الناشئة التي تتيح الإدارة المثلى والفاعلة لمرافق المطار؛ والرابعة “الفئة المفتوحة” للشركات الناشئة التي تقترح ابتكارًا لإثراء تجربة المطار وجاذبيته.

ستقدم الشركات الناشئة المتأهلة للتصفيات النهائية حلولها إلى لجنة من الحكام الخبراء وستحصل على مكان في برنامج التوجيه الخاص بمناطقها. يتضمن ذلك فرصة مناقشة الإدارة العليا من مجموعة مطارات باريس و”مجموعة المطار الدولي” ومجموعة تاف للمطارات. وستستفيد أيضًا من الظهور الإعلامي بالتعاون مع “سِفتيد Sifted”؛ وهي علامة تجارية إعلامية رائدة مدعومة من صحيفة فاينانشيال تايمز مخصصة لأخبار الشركات الناشئة والتكنولوجيا والابتكار.
وستقدم مجموعة مطارات باريس و”مجموعة المطار الدولي” ومجموعة تاف للمطارات الدعم المالي للشركات الناشئة الفائزة من خلال إثبات مفهوم بقيمة تصل إلى 50,000 يورو في المطار الواقع في المنطقة الفائزة. وبالإضافة إلى ذلك، ستُدعى الشركات الناشئة الفائزة في الأردن وتركيا إلى النهائي الإقليمي في فرنسا لعرض ابتكاراتها أمام لجنة من الخبراء الدوليين.
وبمناسبة إطلاق “أيام الابتكار في المطارات”، نشرت “سِفتيد” تقريرًا بعنوان “فوق السحاب، مستقبل الطيران”، والذي يدرس ابتكار المطارات ودوره في تحويل التنقل في سياق الجهود المستمرة لإزالة الكربون. التقرير متاح هنا.
وبناءً على نجاح “مركز الابتكار” الذي أُطلق عام 2017، يتمثل طموح البرنامج في تسريع عملية تحويل المطارات التابعة إلى مجموعة مطارات باريس لتطوير مراكز التميّز التي تعزز الابتكار محليًا.
وبهذه المناسبة، قال نيكولا دفيليير، الرئيس التنفيذي لـ “مجموعة المطار الدولي”: “في بلد مثل الأردن، الذي يتميز بمنظومة ريادة الأعمال الحيوية، ومشهد الشركات الناشئة النابض بالحياة، والقوى العاملة الشابة المثقفة، تمثل مسابقة “أيام الابتكار في المطارات” فرصة استثنائية لتعزيز الابتكار والتعاون. وبوصفها المشغّل لمطار الملكة علياء الدولي، أعطت “مجموعة المطار الدولي” الأولوية باستمرار لمجالات التركيز في المسابقة: الممارسات الصديقة للبيئة، وتجارب المسافرين الاستثنائية، والعمليات ذات المستوى العالمي. ننتظر بفارغ الصبر الأفكار والحلول المبتكرة التي ستطلقها ألمع العقول من الأردن وفرنسا وتركيا لإحداث ثورة في مستقبل المطارات والتنقل”.
وبدوره، قال إدوارد أركرايت، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مطارات باريس: “بفضل نجاح عملياتنا المختلفة لتعزيز الابتكار ضمن منظومتنا الدولية، نطلق لأول مرة مسابقة دولية في فرنسا وعبر شبكتنا العالمية في الأردن وتركيا. تُعَدّ “أيام الابتكار في المطارات” جزءًا من نهجنا للابتكار المفتوح، والذي يهدف إلى تحديد الشركات الناشئة الواعدة ودعمها، والتي ستساعدنا في بناء مطارات الغد. وفي أعقاب الألعاب الأولمبية والبارالمبية، التي أسهمت في تسريع الابتكار في خدمات المسافرين، تسعى هذه المبادرة إلى تعزيز تأثير مجموعة مطارات باريس على موضوعاتنا الاستراتيجية من خلال نهج متعدد محلي، مما يجعلنا في نهاية المطاف حاضنة الابتكار الأولى في المطارات”
الشركات الناشئة مدعوة للتقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي www.airportinnovationdays.com حتى 30 أيلول (لأنقرة وعمّان) و4 تشرين الثاني (لباريس).

قد يعجبك ايضا