مصدر يوضح تفاصيل اجتماع روما بشأن وقف إطلاق النار في غزة

61
المرفأ…قال مصدر دبلوماسي، لشبكة CNN، الجمعة، إنه من المتوقع استئناف المفاوضات رفيعة المستوى بشأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.
وأضاف المصدر أنه من المقرر أن يلتقي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز بنظرائه من مصر وقطر، بالإضافة إلى الاستخبارات الإسرائيلية في روما في الأيام المقبلة.
ولفت إلى أن الاجتماع “قد يحدث في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع، ولكن اليوم لم يتم تحديده بعد”.
يذكر أن موقع “أكسيوس” كان أورد أن الاجتماع سيعقد الأحد.
ورفضت وكالة الاستخبارات الأميركية التعليق.
ومن المقرر أن يعقد اجتماع روما فيما يعترض المسؤولون الإسرائيليون على التصريحات التي أدلت بها نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، الخميس، قائلين إن تركيزها على معاناة الفلسطينيين في غزة قد يكون “مشكلة” للمفاوضات.
وفي المقابل، قال مساعد هاريس لشبكة: “لا أعرف عما يتحدثون”.
وكانت CNN ذكرت في وقت سابق، أن الخطة كانت تقضي بلقاء الوسطاء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وأن بيرنز “سيعاود التواصل” بعد زيارة نتنياهو لواشنطن، بحسب مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.
نتنياهو: إسرائيل سترسل فريقا للتفاوض على وقف إطلاق النار بغزة في روما
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، إنّ إسرائيل سترسل فريقا للتفاوض على وقف إطلاق النار في قطاع غزة في روما “على الأرجح مطلع الأسبوع”.
وعبّر نتنياهو خلال تصريحات عقب لقائه المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب في فلوريدا، عن أمله في إحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وتختلف الأجواء بشكل واضح عن اجتماع نتنياهو الخميس مع المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، فقد طلبت منه إبرام اتفاق سلام في قطاع غزة وأصرت على أنها لن “تصمت” بشأن المعاناة في القطاع الفلسطيني.
ويعتقد نتنياهو أن هناك تحركا في الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بسبب الضغط العسكري الإسرائيلي وقال إنه سيرسل فريقا للمحادثات في روما.
وقال نتنياهو للصحفيين عقب اللقاء إنّه يأمل أن تؤدي زيارته للولايات المتحدة إلى إتمام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة سريعا.
وأضاف: “آمل ذلك. لكن أعتقد أن الوقت وحده كفيل بأن ينبئنا بما قد يحدث”.
ترامب انتقد منافسيه السياسيين الديمقراطيين بشدة وتعهد بالعمل من أجل السلام في الشرق الأوسط إذا أعيد انتخابه أثناء لقائه نتنياهو.
وقال ترامب وهو يجلس بجانب نتنياهو “لدينا أشخاص غير أكفاء يديرون بلادنا”، ووصف كامالا هاريس بأنها أسوأ من جو بايدن.
وأضاف “إذا فزنا، فسيكون الأمر بسيطا للغاية. كل شيء سينجح، وبسرعة كبيرة. إذا لم نفعل ذلك، فقد ينتهي الأمر بحروب كبرى في الشرق الأوسط وربما حرب عالمية ثالثة”.
القاهرة الإخبارية: اجتماع مصري أميركي قطري إسرائيلي بشأن غزة الأحد المقبل
نقلت القاهرة الإخبارية، عن مصدر مصري أن اجتماعا رباعيا يجمع المسؤولين المصريين ونظرائهم الأميركيين والقطريين، بحضور رئيس المخابرات الإسرائيلية، سيعقد في العاصمة الإيطالية روما الأحد المقبل، للوصول لاتفاق هدنة في غزة.

وقال المصدر، الجمعة إنّ اجتماع روما يأتي في إطار استمرار جهود الوسطاء للوصول لاتفاق هدنة بقطاع غزة.
وأضاف، أن الوفد الأمني المصري يشارك في اجتماع روما بحضور قطري وأميركي وإسرائيلي، لبحث تطورات مفاوضات الهدنة في قطاع غزة.
وبين المصدر، أن مصر أكّدت لكل الأطراف المشاركين باجتماع روما تمسكها بضرورة الوصول لصيغة اتفاق تقضي بوقف فوري لإطلاق النار، وضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة.
كما أكّدت لكل الأطراف المشاركين في اجتماع روما تمسكها بضرورة الوصول لصيغة تقضي بضمان حرية حركة الفلسطينيين بغزة، والانسحاب الكامل من الجانب الفلسطيني لمنفذ رفح.
ووفقا لوكالة رويترز، يلتقي مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز، الأحد، نظيريه الإسرائيلي والمصري ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في روما لبحث الحرب على قطاع غزة.
ووفقا لرويترز رفضت المخابرات المركزية الأميركية التعليق على تصريحات المصدر الذي رفض ذكر اسمه.

قد يعجبك ايضا