سلطة وادي الأردن تلتقي جمعيات مستخدمي مياه الري في لواء الشونة الجنوبيه

72

 

المرفأ…ضمن إطار سلسلة اللقاءات التي ينظمها أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة مع المزارعين في المنطقة غور الاردن ، اجتمع يوم أمس الأحد 18-8-2024 مع رؤساء جمعيات مستخدمي المياه في الشونة الجنوبية بهدف الاطلاع على الواقع الزراعي والتحديات التي تواجه المزارعين في تلك المنطقة.
وتناول اللقاء القضايا الرئيسية والتحديات التي تواجه المزارعين والجمعيات في إدارة مياه الري، حيث أشار الحيصة إلى أن المنطقة مغطاة بجمعيات مستخدمي المياه بنسبة 100%، وأن الرقعة الزراعية المروية، والتي تبلغ مساحتها حوالي 60,000 دونم، تُدار بشكل تشاركي بين القطاع الخاص (الجمعيات) والقطاع الحكومي (سلطة وادي الأردن).
ومن ابرز التحديات لدى الجمعيات والتي تطرق لها المشاركون في الاجتماع تتضمن شح المصادر المائية والاعتداءات على المصادر المائية، بالإضافة إلى مشكلة تراكم الطمي في قناة الملك عبد الله وتأثيره على تشغيل شبكة الري. كما تم الإشارة إلى تردي وضع الطرق الزراعية ونمو أشجار السلم على جوانبها، مما يعيق حركة كوادر الجمعيات ويسبب صعوبات في متابعة إدارة المياه.
من جهة أخرى، طالب رئيس ائتلاف جمعيات الكرامة بزيادة عدد ساعات الري للمنطقة، خاصة في ظل بدء موسم تحضير الأرض للزراعة.
واستمع الحيصة إلى جميع التحديات والمطالب المطروحة من قبل رؤساء جمعيات مستخدمي المياه في الشونة الجنوبية. حيث أعرب عن اهتمامه الكبير بمشكلات الري والزراعة التي تعاني منها المنطقة، وأكد على أهمية معالجة هذه القضايا بشكل سريع وفعّال.
وأوعز الحيصة الى مدير مديرية الشونة الجنوبية ومدير مديرية الشركاء وجمعيات مستخدمي المياه بمتابعة جميع الملاحظات التي وردت من رؤساء الجمعيات والعمل على تجاوزها بالتعاون مع الإدارات المعنية في السلطة.
وشدد الحيصة على أهمية تحسين واقع الري والزراعة، بما يسهم في تعزيز الإنتاجية الزراعية وضمان استدامتها في المنطقة، والمحافظة على البنى التحتية لمشاريع الري مما يصب في مصلحة المزارعين ويعزز من جودة الحياة في المجتمعات المحلية بما يعود بالنفع على المجتمع .
وثمن رؤساء جمعيات مستخدمي المياه المنطقة، دور السلطة في متابعة احتياجات المزارعين، وتقديم الحلول السريعة للمشاكل التي تواجههم وتحسين الظروف الزراعية، والاستمرار بالزيارات واللقاءات لمعالجة التحديات التي تواجههم على أرض الواقع.

قد يعجبك ايضا