1.9 مليار دينار صادرات الأردن لمنطقة التجارة العربية

17

المرفا

استحوذت دول منطقة التجارة الحرة العربية على النصيب الأكبر من إجمالي الصادرات الوطنية بين الشركاء التجاريين والتكتلات الاقتصادية حتى نهاية شهر تموز الماضي من هذا العام.

وبلغت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية حتى شهر تموز الماضي من العام الحالي نحو 1.943 مليار دينار، مقارنة بـ 1.729 مليار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأشارت أرقام إحصائية رسمية، إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر تموز الماضي لهذا العام بنسبة 12.4 بالمئة، مدفوعة بارتفاع حجم الصادرات الأردنية إلى السوق السعودي لتسجل قرابة 632 مليون دينار.

أما عن حجم الصادرات الوطنية إلى اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا لنهاية شهر تموز الماضي من العام الحالي، زادت قيمتها بنسبة 13.9 بالمئة، لتبلغ 1.340 مليار دينار، مقارنة بـ 1.176 مليار دينار، ويأتي هذا الارتفاع مدفوعا بزيادة حجم التصدير الأردني إلى الولايات المتحدة الأميركية والبالغة 1.293 مليار دينار.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، نمت الصادرات الوطنية مع دول الاتحاد الأوروبي حتى نهاية شهر تموز الماضي من العام الحالي، بنسبة 1.2 بالمئة، وصولا إلى 250 مليون دينار، مقابل 247 مليونا للفترة نفسها من العام السابق، مدفوعة بارتفاع حجم الصادرات الوطنية إلى هولندا، حيث بلغت 52 مليون دينار.

وفي السياق ذاته، أظهرت البيانات تراجعاً في حجم الصادرات الوطنية مع الدول الآسيوية غير العربية لنهاية شهر تموز من العام الحالي بنسبة 25.8 بالمئة، لتصل إلى 933 مليون دينار، مقابل 1.257 مليار للفترة ذاتها من العام الماضي، ويأتي هذا نتيجة لانخفاض حجم الصادرات الأردنية إلى السوق الهندي حيث بلغت 510 ملايين دينار.

وبحسب التقرير، انخفض حجم الصادرات الوطنية إلى باقي التكتلات الاقتصادية حتى نهاية شهر تموز من العام الحالي بنسبة 18.7 بالمئة، لتبلغ حوالي 391 مليون دينار، مقارنة مع 481 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بتراجع حجم الصادرات إلى منطقة الحرة حيث بلغت 148 مليون دينار.(بترا)

قد يعجبك ايضا