حضور مميز لدولة الإمارات في معرض الفرس بالمغرب

20

 

المرفأ…المغرب، 2 أكتوبر 2024
تشارك دولة الإمارات بباقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية والثقافية، وذلك خلال معرض الفرس الثقافي الذي انطلق أمس تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة ويستمر حتى 6 أكتوبر الجاري.

وعبر جناح مميز تعرض هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية، فعاليات متنوعة تلقي الضوء على التراث الإماراتي والجهود التي تقوم بها القيادة الرشيدة للمحافظة عليه وضمان استدامته، وفقرات من فنون التراث عبر منصات المعرض وسط حضور لافت من الزوار والمشاركين القادمين من 40 دولة عربية وغير عربية.

وشارك جناح دولة الإمارات في معرض الفرس بلوحات فنية من التراث الإماراتي لعدد من الفنون الشعبية مثل العيالة والحربية والتشوليب عبر منصات المعرض، وفنون الأداء مثل التغرودة والشلة وفقرات غنائية وطنية وشعبية، إلى جانب عروض متنوعة للملبوسات التقليدية ومستلزمات الخيل ومسابقات ثقافية تفاعلية مع الزوار، بالتعاون مع عدد من الجهات الإماراتية المعنية بصون التراث والصناعات المرتبطة بالخيل.

ويضم الجناح مكتبة لسجل انساب الخيل العربية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب عرض النسخة الرقمية من السجل، ومعرضا للصور يعكس العلاقات التاريخية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية، ومجموعة من الملابس التقليدية وركن للحناء بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام، فضلاً عن القهوة العربية والتمور والفوالة الإماراتية، وركن للرسم يتضمن لوحات للقيادة الرشيدة ولوحات تجسد العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وشهد اليوم الأول عروضاً مميزة لـ “فن التشوليب” المقدم من فرقة فرسان شرطة أبوظبي، ولوحات مميزة قدمتها فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، ووصلات فنية تراثية بمشاركة عدد من الفنانين (الفنان محمد عبدالله بن عزيز الشحي، والفنان قصي المعمري، ومؤدي فن الربابة علي الكيبالي)، وذلك عبر منصات المعرض (أ، ب).

كما استعرض الجناح الخدمات والأنشطة والفعاليات التي تقدمها الجمعية والهيئة، إلى جانب الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية مؤتمر الواهو أبوظبي 2025، ومسابقات تراثية تفاعلية مع الزوار وغيرها من الفعاليات التي تروج للتراث الإماراتي العريق.

 

قد يعجبك ايضا