فنون تشكيلية وملابس تقليدية وحناء ضمن الجناح الإمارات في معرض الفرس بالمغرب

23

 

المرفأ….المغرب، 30 سبتمبر 2024
يقدم جناح دولة الإمارات الإمارات العربية المتحدة فيمعرض الفرس بالمغرب، باقة متنوعة من الفنون التشكيلية والملابس التقليدية ونقش الحناء، والتي تحظى بإقبال كبير واهتمام من زوار الدورة الـ 15 للمعرض في مدينة الجديدة.

ويلفت انتباء زوار معرض الفرس عند دخولهم من الباب الرئيسي للقاعة (1) لوحة “آل نهيان، والتي المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “تغمده الله بواسع رحمته”مع أبنائه على طاولة واحدة، إذ تتوسط ركن الفنون التشكيلية للفنانة الإماراتية مريم الحوسني، إلى جانب أعمال فنية مميزة تضم لوحات تؤكد عمق العلاقات الإماراتية المغربية وغيرها من الأعمال المميزة التي تستقطب الجمهور والفنانيين التشكيليين المشاركين في المعرض.

ويعرض الجناح أنموذجاً يقدم عرضاً تعريفياً عن جانب من الملابس الخاصة بالرجال في دولة الإمارات، ويشرح حسام جبر من هيئة أبوظبي للتراث تفاصيل هذه الملابس والحقبة الزمنية التي اشتهرت بها وأبرز من كان يرتديها، ويتوقف الزوار من كبار الشخصيات والجمهور للإطلاع على الابداع المتقن في التصميم والتنفيذ.

كما يعرض ركن الملابس التقليدية مجموعة واسعة من الملابس التقليدية للنساء، الغنية بتصاميمها المميزة وألوانها الجميلة، والتي تتنوع بين الكندورة المخورة، وثوب الميزع، وخوار تولة، ودق خوص، والمزراية، والعبايات، والبراقع، والعديد من الملبوسات المتنوعة، إلى جانب زهبة العروس والعطور والدخون.

كما يعرض الركن مجموعة من المجوهرات والإكسسوارات التقليدية مثل الحلي التقليدية مثل حلي الرأس والشعر (الشناف والهيار، مشابيص – ريش، الطاسة)، وحلي العنق (المرية، المرتعشة، السيتمي، عقد لولو – النكلس، المنثورة، الطبلة)، وحلي المعصم والذراع (بوشوك، الحيول، الملتفت، الكف، الخواتم الذهبية – الجبير، المرمى، الشاهد)، وحلي الأذن (الكواشي، الشغاب)، بالإضافة إلى المحزم (الحقب) والفتخ.

ولاقى ركن الحناء ضمن الجناح الإماراتي إقبال شديد من النساء والفتيات المغربيات، لتمتد أياديهن أمام الحناية “هناء” التى أبهرت الزائرات بخفة يدها وسرعة أدائها ونقوشها الرائعة، حيث يقام ركن الأزياء النسائية والحناء التقليدي بالتنسيق مع الاتحاد النسائي العام، ليقدم للزوار تجربة فريدة وجانب من التراث الإماراتي المرتبط بالمرأة.

قد يعجبك ايضا