صحيفة واشنطن بوست تنشر تقريرا يحمل عنوان قصة البيجر الذي صُمم لقطع يدي حامليه

41

المرفأ..نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا يحمل عنوان قصة البيجر الذي صُمم لقطع يدي حامليه ، تحدثت فيه عن خفايا تفجيرات البيجر التي وقعت في لبنان في 17 سبتمبر الماضي.

ويقول التقرير :

في العرض الأولي الذي قدم لحزب الله قبل عامين، بدا الخط الجديد من أجهزة النداء من طراز أبولو مناسباً تماماً لاحتياجات جماعة ميليشيات ذات شبكة مترامية الأطراف من المقاتلين وسمعة اكتسبتها بشق الأنفس بسبب جنون العظمة.

كان جهاز النداء من طراز AR924 ضخماً بعض الشيء ولكنه قوي، ومصمم لتحمل ظروف ساحة المعركة، وكان يتمتع بتصميم تايواني مقاوم للماء وبطارية ضخمة الحجم يمكن أن تعمل لشهور دون شحن، والأفضل من كل ذلك أنه لم يكن هناك أي خطر من إمكانية تعقب أجهزة النداء من قِبَل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

اعجب قادة حزب الله بهذا الجهاز إلى الحد الذي جعلهم يشترون خمسة آلاف جهاز منه ويبدأون في توزيعها على المقاتلين من المستوى المتوسط ​​وأفراد الدعم في فبراير/شباط، ولم يشك أي من المستخدمين في أنهم يحملون قنبلة إسرائيلية مصنوعة ببراعة.

بعد انفجار آلاف الأجهزة في لبنان وسوريا، لم يقدر سوى قِلة من الناس الميزة الأكثر شراً في أجهزة النداء هذه: وهي ان عملية فك التشفير المكونة من خطوتين تضمن أن يحمل معظم المستخدمين جهاز النداء بكلتا يديهم عندما ينفجر.

قُتل أو أصيب ما يصل إلى ثلاثة الاف ضابط وعضو في حزب الله – معظمهم من الرتب العادية العامة في الحزب – إلى جانب عدد غير معروف من المدنيين، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين وشرق أوسطيين، عندما قامت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد بتشغيل الأجهزة عن بعد في السابع عشر من سبتمبر.

إن هذه العملية، باعتبارها عملاً من أعمال التجسس، لا مثيل لها، وهي واحدة من أنجح عمليات اختراق العدو وأكثرها إبداعاً من قِبَل جهاز استخبارات في التاريخ الحديث، ولكن التفاصيل الرئيسية للعملية ــ بما في ذلك كيفية التخطيط لها وتنفيذها، والجدل الذي أثارته داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وبين الحلفاء ــ لم تخرج إلى النور إلا الآن، وقد تم تجميع هذه الرواية، بما في ذلك العديد من التفاصيل الجديدة بشأن العملية، من مقابلات مع مسؤولين أمنيين وسياسيين ودبلوماسيين إسرائيليين وعرب وأميركيين مطلعين على الأحداث، فضلاً عن مسؤولين لبنانيين وأشخاص مقربين من حزب الله، وقد تحدث هؤلاء بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة معلومات استخباراتية حساسة، وهم يصفون خطة استمرت لسنوات بدأت في مقر الموساد في تل أبيب وشارك فيها في نهاية المطاف مجموعة من العملاء والمتواطئين غير المتعمدين في بلدان متعددة.

قد يعجبك ايضا