معرض عمان الدولي للكتاب 2024 ينطلق غدا بحضور وفد رسمي من الجزائر الشقيقة

22

 

المرفأ…عمان-تنطلق غدا الخميس، فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2024 الذي يقام تحت الرعاية الملكية السامية، بحضور وفد رسمي جزائري رفيع يتقدمهم وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الدكتورة صورية مولوجي.
وتقام الدورة 23 بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، في الفترة بين 10-19 تشرين الأول المقبل في المركز الأردني للمعارض الدولية/ مكة مول، بمشاركة 400 دار نشر محلية وعربية ودولية بشكل مباشر أو من خلال التوكيل.
ويشتمل حفل الافتتاح الذي يقام في الساعة (11.00) صباحا على كلمات ترحيبية لرئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير معرض عمان الدولي للكتاب، جبر أبوفارس، ووزير الثقافة مصطفى الرواشدة، وكلمة وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الدكتورة صورية مولوجي، ومن ثم جولة على جناح “ضيف الشرف”، وجناح وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى.
ويحمل المعرض هذا العام شعار “القدس عاصمة فلسطين”، تأكيداً للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، وتشارك الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، “ضيف الشرف” الدورة الثالثة والعشرون، ببرنامج ثقافي مميز يعكس ثراء المشهد الثقافي الجزائري، بحضور وفد الجزائر الرسمي من وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، والمؤسسات التابعة لها، إضافة إلى مشاركة عدد من الأدباء والكتاب الجزائريين.
واختارت اللجنة الثقافية الأكاديمي الدكتور يوسف بكّار الشخصية الثقافية لمعرض عمان للكتاب 2024، وهو شخصية أكاديمية، وأستاذ جامعي عرف بمساهماته الكبيرة في مجال النقد الأدبي، وقدم قراءات نقدية للشعر العربي القديم والحديث، ودرس أعمال العديد من الشعراء والأدباء العرب، إلى جانب اهتمامه بالتراث العربي، والأدب الفارسي، وترجمته للعديد من الأعمال الأدبية.
ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي ويتضمن البرنامج الثقافي العديد من الندوات الحوارية، والثقافية، والأمسيات الشعرية والقصصية، بمشاركة عدد من الكتاب الأردنيين والعرب، إضافة إلى البرنامج الثقافي الخاص بالجزائر ضيف الشرف لهذا العام.
كما خصصت إدارة المعرض هذا العام برنامج ثقافي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، حفلات التوقيع لعدد من الكتاب والأدباء الأردنيين والعرب.
ومن المقرر أن تبدأ فعاليات البرنامج الثقافي يوم الخميس، بندوة بعنوان “الأردن وفلسطين والجزائر.. قراءات تاريخية بمشاركة الدكتور محمد عيسى العدوان، والدكتور عمر صالح العمري، وإبراهيم باجس المقدسي، يتبعها، ندوة بعنوان” مسؤولية الأردن تجاه المقدسات انطلاقا من الوصاية الهاشمية” بمشاركة الدكتور هايل داود، والأب نبيل حداد، ويديرها الدكتور خالد الشقران، ثم وقفة مع كتاب” الانتقال الكبير.. الأردن في القرن الحادي والعشرين: ازدهار ومنعة”، وبمشاركة وزير الاتصال الحكومي السابق الدكتور مهند مبيضين، ووزير الاتصال الأسبق فيصل الشبول، والدكتور رعد التل، إدارة سونيا الزغول.
وتقام جلسة حوراية “شخصيات الواقع في روايات الخيال”، بمشاركة الروائية إنعام كجه جي من العراق، ويحاورها موفق ملكاوي، ويختتم اليوم الأول للمعرض بأمسية شعرية للشعراء، موسى حوامدة، وراشد عيسى، وسمير القضاة، وعبود الجابري من العراق.

قد يعجبك ايضا