وزارة التربية: دبلوم اعداد المعلمين مطلب اساسي للتعيين في الوزارة

32
المرفأ… قال مدير ادارة التدريب في وزارة التربية والتعليم محمد المومني، ان برنامج الدبلوم العالي لاعداد المعلمين قبل الخدمة ينفذ بالشراكة مع اربع جامعات رسمية في الممكلة موزعة على الاقاليم الثلاثة، كونها مطلباً اساسياً للتعيين في الوزارة.
يأتي ذلك انطلاقا من توجيهات جلالة الملك حول ضرورة اعداد المعلمين قبل الخدمة، والزامية الحصول على شرط الحصول على دبلوم ممارسة المهنة، لاجل اعداد قيادات تربوية مؤهلة للعملية التربوية والتعليمية.
واضاف المومني ، ان الوزارة تنفذ البرنامج بالشراكة مع الجامعات التالية الجامعة الاردنية والجامعة الهاشمية في إقليم الوسط وجامعة اليرموك في اقليم الشمال، وجامعة مؤتة في اقليم الجنوب، بحسب الرأي.
ولفت المومني ان هذا البرنامج يستقطب الطلبة في التخصصات التالية: اللغة العربية واللغة الانجليزية وخريجي كليات العلوم بفروعها الى جانب خريجي تخصص الرياضيات وخريجي معلم الصف في هذا العام.
واشار الى انه تم التوسع في البرنامج ليشمل الدراسات الاجتماعية والتربية الاسلامية كجزء من خطة الوزارة للتوسع في هذا البرنامج.
وبين أن عدد الخريجين في العام الماضي من المبتعثين على حساب وزارة التربية والتعليم بلغ 2000 طالبا وطالبة، مبينا ان الاعداد في تزايد مقارنة بالعام الذي سبقه الذي بلغ بما يقارب 1000 طالب وطالبة.
واكد المومني ان جميع الخريجين التحقوا بالعمل كمعلمين ومعلمات في مدارس وزارة التربية والتعليم.
وذكر بان هناك عدد اخر من الدارسين على النفقة الخاصة وغالبا ما يتم تعيين الطلبة العشرون الاوائل من الدارسين على النفق الخاصة فور تخرجهم، لافتا الى انه في هذا العام بلغ عدد المبتعثين على حساب وزارة التربية والتعليم بلغ بحدود 4000 طالب وطالبة في التخصصات المذكورة، مبينا ان هذا العدد يلبي حاجات المديريات المختلفة الفعلية في الميدان التربوي.
أما فيما يتعلق بالزامية التدريب في المرحلة الحالية اوضح ان البرنامج يستقطب الطلبة في التخصصات التي ذكرت اعلاه، وسيكون الحصول على دبلوم اعداد المعلمين قبل الخدمة متطلب وشرط الزامي للتعيين خلال السنوات المقبلة.

قد يعجبك ايضا