إفتتاح فعاليات تأهيل وتطوير مختبر التربة في البحوث الزراعية

49

 

المرفأ….مندوباً عن معالي وزير الزراعة
رعى عطوفة الدكتور خالد أبو حمور فعاليات حفل إفتتاح تأهيل وتطوير مختبر التربة في المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع الحكومة الهولندية وادفانس كونسلتنج وجامعة فاغنجن الهولندية.

وقال أبو حمور أن هذه الخطوة تعد لبنة أساسية من محاور التحديث الاقتصادي التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين جل اهتمامه من خلال إدخال التكنولوجيا الحديثة للقطاع الزراعي وللمؤسسات الحكومية التي تقوم على خدمة المزارعيين ، حيث ان تشجيع استخدام التكنولوجيا الزراعية

وأشار أبوحمور إلى أن هذا الجهاز يعمل على إنجاز التحاليل بدقه عالية و بسرعه كبيرة مما يقلل الوقت والجهد . حيث أنه يمكن إجراء التحاليل الكيميائية المختلفة لمختبرات التربة والمياه والنبات والأسمدة. ولعناصر مختلفة و الحصول على النتائج خلال ساعات بدلاً من أيام مما سيسهل على العاملين في المختبرات إنجاز التحاليل بسرعة قياسية وأيضا يخدم المزارعين والمراجعين بالإضافة للباحثين والجهات الحكومية المختلفة من مختلف القطاعات من خلال استلام نتائج التحليل بوقت قياسي.

وقال ابوحمور أن المركزُ الوطني للبحوث الزراعية يعتبر الذراعَ العلميَّ لوزارة الزراعة، وهو المؤسسةُ المختصة البحث العلمي الزراعي التطبيقي، إضافة إلى الاستشارات الزراعية القائمة على تنفيذ وتطبيق الأبحاث و نقل نتائجها للمزارعين والفئات المستهدفة ، ويعتبر مختبر التحليل في المركز الوطني حجر الأساس كل للأبحاث الزراعية والبيئية , حيث جاءت فكرة إعادة تأهيل مختبرات التربة والمياه في مديرية المختبرات بغية تحسين الجودة والدقة ، من خلال تحديث المعدات والتقنيات للحصول على نتائج أكثر دقة وموثوقية، مما يعزز من كفاءة الدراسات والأبحاث، علاوة على الاستجابة للمعايير العالمية مما يسهل التعاون مع المؤسسات البحثية العالمية.

وبين أبوحمور أن زيادة القدرة الإنتاجية للباحثين والمحللين في المختبرات تؤدي إلى زيادة القدرة على إجراء التجارب والاختبارات بشكل أسرع، الأمر الذي سيسهم في تسريع عملية البحث والتطوير وتعزيز السلامه يا العامه وتقليل المخاطر الصحية ، إما على الجانب البحثي تعتبر مختبرات التربة والمياه في المركز الوطني من أول المختبرات التي تم إنشاؤها في أردننا الغالي منذ أكثر من خمسة وعشرون عاماً. حيث أنها تقدم الخدمات التحليلية للعديد من الجهات الرسمية و الخاصة على المستوى الوطني والدولي ولتقديم خدمات أفضل لتعزيز قيمة الأبحاث في مجالات الزراعة والبيئة.

ولفت المستشار الزراعي في الحكومة الهولندية لمصر والأردن السيد تيخو فيرمولين إلى أن تطوير مختبرات المركز الوطني سينعكس إيجاباً على تطوير القطاع الزراعي من خلال ادخال وتحسين وتزويد مختبر تحليل التربة بأجهزة حديثة بالتعاون مع الشركاء اضافة إلى بناء قدرات الباحثين العاملين في المختبرات من خلال عقد دورات تدريبية حديثة على الاستخدام الأمثل للأجهزة المخبرية الحديثة واجراء تحاليل مخبرية جديدة وفريدة من نوعها، لافتاً إلى أن مختبر تحليل التربة والمياه في المركز الوطني يعتبر المختبر الحكومي الوحيد المزود بشبكة التربة العالمية والتي تهدف إلى موائمة طرق تحليل التربة والبيانات بحيث تكون معلومات التربة قابلة للمقارنة والتفسير ومتاحة للمختبرات محليا ودوليا ليكون لها تأثير واضح على القطاع الزراعي. وقد إجتاز الباحثين في هذا المختبر إختبار ضبط الجودة والذي نفذ ضمن انشطة شبكة مختبرات التربة العالمية والتي تسعى لتوحيد جميع طرق تحليل التربة المعتمدة عالمياً .

حيث شرع المركز في بناء قدرات و تدريب كادر مديرية المختبرات على كافة فحوصات تحليل التربة، وسيتم في المرحلة الثانية من المشروع تزويد مختبر تحليل التربة بأجهزة حديثة وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية . ولضمان تكاملية فحص عينات التربة كيميائياً وفيزيائياً تم تزويد مختبرات التربة والمياه بجهاز (SKALAR) من قبل
مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن (Jordan Hortifuture Project) والمنفذ بالشراكة مع وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية، والمؤسسة التعاونية الأردنية، ومؤسسة الإقراض الزراعي والممول من سفارة مملكة هولندا بالأردن من قبل تحالف يضم ميرسي كور وجامعة فاغنجن الهولندية وشركة ادفانس كونسلتينغ
ويعد الجهاز من الأجهزة الحديثة والمتقدمة في مجال التحاليل الكيميائية لمختلف المجالات التطبيقية بمختلف القطاعات ومنها الزراعية والبيئية.
وثمنت المهندسة لمياء الدباس المدير الاقليمي لشركة ادفانس كونسلتنج دور وزارة الزراعة الأردنية في تأهيل وتطوير المختبرات والتي تلعب دوراً مهماً في تقييم الموارد الطبيعية وإدارة المياه والتربة بشكل مستدام، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين مؤكدة أن ادفانس كونسلتنج تساند جهود المؤسسات الوطنية الساعية لتطوير القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وقدمت المهندسة تاله المومني المستشار الزراعي وسلسة القيمة في ميرسي كورب شكرها للمركز الوطني للبحوث الزراعية الذي ينفذ الأبحاث العلمية الزراعية التطبيقية لخدمة القطاع الزراعي وبيت الخبرة في نقل المعرفة والعلوم الزراعية ، علاوة على دوره الريادي في بناء القدرات من خلال الإمكانات المتاحة من البنية التحتية والمختبرات المتقدمة والخبراء من الباحثين الأمر الذي سيعزز تطوير القطاع الزراعي.
وفي نهاية الحفل جال الحضور في مختبر التربة وقدم مدير مديرية المختبرات الدكتور نبيل بني هاني عرضاً موجزاً عن جهاز (SKALAR) من حيث طريقة الاستخدام وعرض النتائج وانعكاسة على القطاع الزراعي ،اضافة إلى تأهيل وتدريب العاملين في المختبر على آلية الاستخدام.

قد يعجبك ايضا