أمير الشرقية يترأس اجتماع السلامة المرورية ويوجه بإيجاد حلول لتكدس الشاحنات في المنطقة

39

 

المرفأ…الدمام – سميرة القطان

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة اجتماع اللجنة الدوري بديوان الإمارة اليوم الإثنين، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، نائب رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة ، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة المرورية، إضافة إلى أرامكو السعودية وسابك وغرفة الشرقية، وعدد من أصحاب الخبرة.

ورحب سمو أمير المنطقة الشرقية في بداية الاجتماع بأعضاء اللجنة السلامة المرورية ، وثمن سموه جهود الجهات المعنية ونجاحها في إدارة الحركة المرورية بالمنطقة خلال إجازة اليوم الوطني للمملكة، والجهود المبذولة لتحقيق التطلعات المرجوة ومواكبة ما حققته اللجنة من نتائج إيجابية في تحسين منظومة السلامة المرورية في المنطقة .

ووجه سموه أمانة اللجنة بعقد ورشة عمل لرؤساء الجهات المعنية للبدء في تنفيذ الحلول والتوصيات للحد من تكدس الشاحنات، وتحسين انسيابية الحركة المرورية على طرق المنطقة كتفعيل ميناء الجبيل والنقل الترددي البحري لحاويات البضائع، وزيادة نقل البضائع عبر السكك الحديدية وكذلك إنشاء مواقف لانتظار الشاحنات خارج النطاق العمراني، والإسراع في تنفيذ الحلول الإستراتيجية طويلة المدى مثل الإسراع في إنشاء وتفعيل الميناء الجاف.

وشدد سمو أمير المنطقة الشرقية على اهمية ايجاد حلول عاجلة لتنظيم الحركة المرورية للدراجات النارية العاملة في توصيل الطلبات مع ضرورة استمرار الحملات الضبطية للحد من حوادثها والتأكد من التزام قائديها بالتعليمات المرورية .

بعد ذلك، قدم أمين عام اللجنة الأستاذ عبدالله بن سعد الراجحي عرضاً يتضمن تقريراً عن مؤشرات الأداء وإحصائيات تفصيلية للحوادث الجسيمة بالمنطقة والتي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة للتسعة أشهر من عام 2024 م مقارنة بالعام الماضي، والتي شهدت انخفاض في عدد الحوادث الجسيمة بنسبة 3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023م ونتج عن ذلك، انخفاض في عدد المتوفين بنسبة 5% حيث بلغ عدد المتوفين 386 وفاة، وانخفاض في عدد المصابين بنسبة 3% حيث بلغ عدد المصابين 1728إصابة بليغة .

*جهود اللجنة في تحسين منظومة السلامة المرورية بالمنطقة خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2024م*

وفي سياق العرض، تطرق أمين عام اللجنة الى أهم الجهود التي بذلت من قبل الجهات الأعضاء ومنها استمرارية إنعقاد الاجتماعات الدورية للجان السلامة المرورية الفرعية بمحافظات المنطقة لما لها من الأثر الكبير في متابعة تنفيذ مبادرات إستراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة، ومشاركة تقارير النقاط السوداء للحوادث الجسيمة ومؤشرات الأداء واحصائيات السلامة المرورية.

وتطرق الراجحي إلى جائزة التميز في السلامة المرورية لمحافظات المنطقة التي دشنها سمو أمير المنطقة الشرقية بهدف رفع مساهمة المحافظات في تنفيذ إستراتيجية المنطقة للسلامة المرورية، وكذلك إعتماد سموه الكريم مدينة الخبر لتنفيذ المبادرة الصفرية لتكون مدينة خالية من وفيات الحوادث المرورية بحلول عام 2030 م وهي مبادرة نوعية على المستوى الوطني.

وتضمن العرض جهود الجهات الضبطية الميدانية في تحسين منظومة السلامة المرورية وضبط المخالفين من مستخدمي الطرق، بالإضافة إلى جهود الجهات الهندسية حيث تم تحسين إنسيابية الحركة المرورية في 22 تقاطع من خلال الغاء الاشارات الضوئية، إضافة الى تنفيذ حلول السلامة المرورية على 80 تقاطع وإعادة سفلتة أكثر من 8 مليون متر مربع، وتحسين جسور المشاة في 4 مواقع مع إنشاء 10 معابر جديدة للمشاة.

كما شمل العرض جهود اللجنة لتخفيف الإختناقات المرورية في حاضرة الدمام من خلال العمل المشترك بمراجعة التحويلات المرورية وموائمتها مع المتطلبات الفنية للطرق.
ومن الجهود التوعوية، نشر ثقافة السلامة المرورية في مختلف جامعات ومدارس التعليم بالمنطقة بأكثر من 2,300 برنامج وحضور أكثر من 650 ألف مستفيد.

كما تم خلال الإجتماع استعراض الجهود الإسعافية ومستجدات خدمة الإسعاف الجوي في محافظة الجبيل التي تهدف لتحسين زمن الإستجابة الإسعافية والخدمات المقدمة للمصابين في مواقع الحوادث، وتضمنت الجهود الإسعافية تشغيل مركز اسعاف العقير التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي الذي تم افتتاحه مؤخرا لتغطية طريق العقير- سلوى الجديد.

وفي ختام الاجتماع قدم سمو أمير المنطقة الشرقية الشكر لأرامكو السعودية على شراكتها الاستراتيجية ودعمها المستمر لمشاريع ومبادرات اللجنة في مجال تحسين منظومة السلامة المرورية بالمنطقة، كما ثمن سموه الكريم تضافر جهود جميع الجهات المعنية في تنفيذ مبادرات اللجنة.

قد يعجبك ايضا