برعاية معالي أمين عمان الكبرى المؤتمر الثالث والعشرون لجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية ينطلق الأربعاء المقبل

70

المرفأ….عمان- برعاية معالي أمين عمان الكبرى، الدكتور يوسف الشواربة تنظم جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بالتعاون مع دائرة المكتبات العامة – أمانة عمان الكبرى مؤتمرها الثالث والعشرين تحت شعار “المكتبات ومؤسسات المعلومات في عصر الذكاء الاصطناعي”، وذلك يوم الاربعاء المقبل الموافق 30/10/2024 في مركز الحسين الثقافي / رأس العين ،وعلى مدى يومين.
ويأتي المؤتمر انطلاقا من أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية في مجال المكتبات والمعلومات ، وأهمية موضوع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة في إدارة المكتبات وعملياتها الفنية وخدماتها للمستفيدين مما يساعدها في مواكبة متطلبات الباحثين وجمهور المستفيدين منها،ويمكنها من نشر الوعي المعلوماتي بين العاملين في المكتبات الأردنية والعربية في هذا العصر الذي أصبح يطلق عليه عصر الثورة المعلوماتية.
وذكرت جمعية المكتبات والمعلومات الاردنية في بيان صحفي ان المؤتمر سيناقش عددا من المحاور المتعلقة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في المكتبات ومؤسسات المعلومات، والأخلاقيات والمسائل القانونية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات ومؤسسات المعلومات، ودور المكتبات ومؤسسات المعلومات في تدريب وتعليم الباحثين والمستفيدين على تقنيات الذكاء الاصطناعي ،والتعاون والشراكات بين المكتبات والمؤسسات الأخرى في عصر الذكاء الاصطناعي،والتحديات والفرص المستقبلية وأفضل الممارسات في تطبيق الذكاء الاصطناعي في المكتبات .
واضاف البيان أن اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الأستاذ الدكتور ربحي مصطفى عليان، استقبلت أكثر من (25) بحثاً علمياً تم مراجعتها وتحكيمها والموافقة على عرض (20) بحثاً منها في جلسات المؤتمر الأربعة التي تضم كل جلسة منها خمسة بحوث علمية، وقد تم الاتفاق مع إحدى الشركات الأردنية على تقديم عرض لاستخدام الروبوتات في أعمال المكتبات في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.
يذكر أن البحوث التي ستعرض في جلسات المؤتمر شارك في إعدادها باحثون متخصصون في علم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي من الأردن وفلسطين والكويت وسلطنة عمان وتونس..
ومن بين هذه الأبحاث: الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في خدمة المكتبات للدكتور نجيب الشوربجي ،التحول الرقمي في مؤسسات المعلومات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي/ م. رامي الدماطي، الرؤية المستقبلية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير خدمات مكتبة بلدية نابلس العامة / فاتن سلهب، منذر رضوان، دور المؤسسات المهنية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي (AI): الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات أنموذجا/ د. سيف الجابري وسعيد بني عرابة، ممارسات المكتبات الطبية لتعزيز ثقافة الذكاء الاصطناعي: دراسة حالة المكتبة الطبية في جامعة السلطان قابوس/ د. فاتن حمد، د. عبدالله الهنائي، المكتبات السينمائية العربية في زمن الذكاء الاصطناعي: المكتبة السينمائية التونسية نموذجاً/ وصال بن مسعود وآخرون، الوعي المعلوماتي حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طلبة المكتبات والمعلومات ودوره في رفع مستوى اداء الطلبة الاكاديمي / د. أسماء الوريكات، وعي اختصاصيي المعلومات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديمية بسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية / د. تسنيم الحطاب، سعيد بني عرابة، التحديات القانونية والأخلاقية لاستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية / حمود الكريباني، وغيرها من الأبحاث والأوراق والمداخلات العلمية النظرية والتطبيقية الجادة التي تغطي محاور المؤتمر الخمسة على مدى يومين كاملين.

قد يعجبك ايضا