مزاينة سويحان تتوج الفائزين بسن الحول وتختتم المحطة الأولى في مهرجان الظفرة بدورته الـ 18

20

 

المرفأ…سويحان، 28 أكتوبر 2024

توجت اللجنة المنظمة الفائزين في مسابقات اليوم الختامي من مزاينة سويحان، المحطة الأولى في مهرجان الظفرة بدورته الـ 18، والتي أقيمت منافساتها خلال الفترة من 21 ولغاية 28 أكتوبر الجاري في ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث بمدينة سويحان، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، وبتنظيم هيئة أبوظبي للتراث.

وتوج الفائزين سعادة عبدالله مبارك المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للتراث بالإنابة، ضمن 12 شوط مخصصة لسن الحول، بحضور عدد من المسؤولين وكبار ملاك الإبل وعشاق المزاينات التراثية وزوار المزاينة من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأسفرت النتائج في شوط حول أصحاب السمو الشيوخ – محليات، عن فوز «بنت مكيدة» لمالكها الشيخ سلطان بن هزاع بن سلطان آل نهيان بالمركز الأول، وحصدت المركز الثاني « جينار » لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وجاءت باوذهبت المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي إلى المطايا «أفعال، نو، مصيحة» لمالكهن الشيخ سلطان بن هزاع بن سلطان آل نهيان.

وأظهرت نتائج شوط حول شرايا لابناء القبائل (1) – مجاهيم فوز « الجزيرة » لمالكها عامر كرامه سالم المنهالي بالمركز الأول، وحصدت المركز الأول في شوط حول شرايا لابناء القبائل (1) – محليات، « مياسه » لمالكها ناصر حمد سهيل عويضه الخيلي، وفي شوط حول شرايا لابناء القبائل (2) – مجاهيم حصدت المركز الأول « الاسطوره » لمالكها علي محمد علي مساعد المنصوري، وجاءت بالمركز الأول في شوط حول شرايا لابناء القبائل (2) – محليات «ضي» لمالكها مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري.

وجاءت بالمركز الأول في شوط حول تلاد لابناء القبائل 1 – مجاهيم، «مسعوده الامارات» لمالكها محمد سالم كردوس عبيد العامري، وذهب المركز الأول في شوط حول تلاد لابناء القبائل (1) – محليات إلى « الأسطورة» لمالكها راشد علي صياح المنصوري، وفي شوط حول تلاد لابناء القبائل 2- مجاهيم حصدت المركز الأول «مسربل» لمالكها محمد سعيد علي المنصوري، وفي شوط حول تلاد لابناء القبائل (2) – محليات كان المركز الأول من نصيب «الدوحة» لمالكها سلطان مبارك علي محمد المنصوري.

أما في شوط حول الشركاء – مجاهيم نالت المركز الأول «القعودة» لمالكها هادف بخيت راشد سالم طريبيش المنصوري، وتقدمت إلى المركز الأول في شوط حول الشركاء – محليات « عوايد» لمالكها حسين حسن علي سعيد المحرمي، وحلت بالمركز الأول في شوط حول المهجنات الاصايل «غياثي» لمالكها مبارك سلطان مبارك سعيد المنصورى.

كما كرم مهرجان الظفرة شركاء المحطة الأولى “مزاينة سويحان”، على دعمهم وجهودهم المبذولة في تحقيق أهداف المهرجان، واسهاماتهم الفعالة في نجاح المحطة الأولى من المهرجان.

وشهدت مزاينة سويحان، المحطة الأولى في مهرجان الظفرة بدورته الـ 18، مشاركة 2008 مُلاك للإبل الأصيلة من المجاهيم والمحليات والمهجنات الأصايل في 7 دول خليجية وعربية (الإمارات، السعودية، عُمان، الكويت، قطر، اليمن، الأردن)، وسط منافسات استمرت 8 أيام، وذلك ضمن 76 شوطاً خصص لها 730 جائزة بقيمة إجمالية تبلغ 11 مليون درهم و450 ألف درهم إماراتي، وتوزعت الأشواط بين الإبل المحليات (38 شوطاً) والمجاهيم (32 شوطاً) والمهجنات الأصايل (6 أشواط)، وشملت جميعها 6 فئات عمرية، (مفاريد، حقايق، لقايا، إيذاع، ثنايا، وحول).

واستقطبت المنصة الرئيسية لمزاينة الإبل في ميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث بمدينة سويحان، حضورا أكثر 32 ألفا زائر من مُلاك الإبل وعشاق المزاينات التراثية والسياح والذي توافدوا لمتابعة المنافسات والاطلاع على جوانب من التراث ضمن موسم مزاينات الإبل في أبوظبي.

ويبدأ مُلاك الإبل بالاستعداد للانتقال إلى موقع «مزاينة رزين»، المحطة الثانية في مهرجان الظفرة بدورته الـ18، والتي تنطلق منافساتها في الفترة من 14 ولغاية 24 نوفمبر المقبل في رزين بأبوظبي، تليها المحطة الثالثة «مزاينة مدينة زايد» في الفترة من 12 إلى 19 ديسمبر 2024، وتُختتَم المزاينات مع «مزاينة مهرجان الظفرة الختامي» في الفترة من 11 إلى 30 يناير 2025.

رابط فيديو

https://we.tl/t-0gPqZRCNOJ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا